زعيم حزب الشعوب التركي ينجو من رصاصة بديار بكر

Selahattin Demirtas, co-chairman of the pro-Kurdish Peoples' Democratic Party (HDP), talks to the media before casting his ballot at a polling station during a general election in Istanbul, Turkey, in this November 1, 2015 file photo. The head of Turkey's pro-Kurdish opposition accused President Tayyip Erdogan of trying to create a "constitutional dictatorship" by pushing for an executive presidential system, and of fostering a climate of fear to win an election landslide. Selahattin Demirtas, who co-leads the Peoples' Democratic Party (HDP), told Reuters he believed the government could call a referendum as soon as this time next year on a new constitution that would transform what has been a largely ceremonial presidency. To match Interview TURKEY-POLITICS/KURDS REUTERS/Osman Orsal/Files
دميرطاش قاد حزبه إلى تخطي عتبة الـ10% داخل البرلمان التركي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد نجاة زعيمه صلاح الدين دميرطاش من طلق ناري أصاب سيارته أمس الأحد في مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد، مرجحا أن يكون الأمر "محاولة اغتيال".

وأوضح متحدث باسم الحزب أن "الزجاج الخلفي لسيارة دميرطاش الواقي من الرصاص أصيب برصاصة في مدينة ديار بكر" جنوب شرق تركيا، الذي تقطنه أغلبية كردية.

ونقلت "وكالة الفرات للأنباء" عن دميرطاش قوله إن الانبعاج الذي خلفته الرصاصة لوحظ عند خروجه هو وفريقه الأمني من السيارة، وقال أيضا إن الشرطة أخذت السيارة بعيدا ولكن لم يُعثر على أي فوارغ لطلقات. كما قال في تغريدة على تويتر "الموت أمر الله".

يذكر أن دميرطاش قاد حزبه خلال حملة انتخابية ناجحة في يونيو/حزيران الماضي، مكنت الحزب من تخطي الحد اللازم لدخول البرلمان لأول مرة وحرمت حزب العدالة والتنمية الحاكم من تحقيق أغلبية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التركية، لكن حزب العدالة والتنمية عاد ليفوز بأغلبية في إعادة للانتخابات خلال الشهر الحالي، بينما ظل حزب الشعوب الديمقراطي فوق حد الـ10%  اللازم للبقاء في البرلمان.

وهوجم أنصار حزب الشعوب الديمقراطي ثلاث مرات خلال الأشهر القليلة الماضية، وأدت إحدى هذه الهجمات -التي يُعتقد أن متعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية نفذوها- إلى قتل أكثر من مئة شخص في العاصمة التركية أنقرة، كما انهارت هدنة استمرت عامين بين حزب العمال الكردستاني وتركيا في يوليو/تموز من الماضي.

المصدر : رويترز