كيري يبدأ جولة إقليمية عبر إسرائيل والضفة

A handout photograph supplied by the Israeli Government Press Office (GPO), on 22 October 2015. show the Israel Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) meeting with US Secretary of State John Kerry (L), in Berlin, Germany, in an attempt to end the wave of violence between Israelis and Palestinians. EPA/AMOS BEN GERSHOM / GPO / HANDOUT
كيري ونتنياهو في اجتماع بواشنطن قبل شهر لبحث إجراءات استعادة الهدوء بالأراضي المحتلة (الأوروبية)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية السبت أن الوزير جون كيري سيبدأ جولته بالمنطقة الأحد عبر تل أبيب والقدس ورام الله، حيث سيكون على جدول أعماله بحث قضايا الأمن واستئناف مفاوضات السلام ومواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "سيبحث الوزير كيري خلال وجوده في تل أبيب والقدس ورام الله القضايا الثنائية وقضايا الأمن الإقليمي بما في ذلك سوريا وداعش (تنظيم الدولة الإسلامية)".

وأضافت أن كيري سيتوجه إلى أبو ظبي لاحقا، حيث سيبحث عددا من القضايا الثنائية والإقليمية السياسية والأمنية، مع التركيز على سوريا.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) الخميس أن كيري سيجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وأن المبعوث الأميركي لعملية السلام فرانك لوينشتاين سيصل إسرائيل قبل ذلك لترتيب زيارة كيري.

وأوضحت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي أن كيري اجتمع مع نتنياهو في واشنطن وبحثا إجراءات بناء ثقة ينفذها الفلسطينيون والإسرائيليون على الأرض، في محاولة لاستعادة الهدوء، مضيفة أن لوينشتاين سيزور المنطقة لاستكمال البحث مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن هذه الإجراءات.

وستكون زيارة كيري لإسرائيل هي الأولى منذ صيف 2014، علما بأن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في أبريل/نيسان 2014 بسبب استمرار الاستيطان.

وفي الـ24 من الشهر الماضي اجتمع كيري في عمان مع عباس وملك الأردن عبد الله الثاني في مساع لتهدئة التوتر بالقدس ومناطق أخرى، وقال إن إسرائيل أعطت تأكيدات بأنها لا تنوي إجراء أي تغيير على الوضع الراهن في الحرم القدسي، وإن نتنياهو تعهد بالسماح للمسلمين بالصلاة فيه، ولغيرهم بالزيارة فقط.

ونددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) آنذاك بإعلان كيري عن اتفاق أردني إسرائيلي بخصوص الصلاة والزيارة بالمسجد الأقصى، واعتبرت أنه يكرس إخضاع المسجد للسيطرة الإسرائيلية.

المصدر : وكالات