الكوريتان تتفقان على جولة محادثات جديدة

epa04075914 A handout picture released by the South Korean Ministry of Unification on 14 February 2014 shows high-ranking delegates of South and North Korea during talks at the inter-Korean peace village of Panmunjom, 14 February 2014
وفدان من الكوريتين أثناء محادثات في فبراير/شباط من العام الماضي في قرية بانوجوم الحدودية (الأوروبية)

اتفقت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية على إجراء محادثات في 26 نوفمبر/تشرين الثاني لتخفيف حدة التوتر منذ موافقتهما على تحسين العلاقات في أعقاب مواجهة محدودة في أغسطس/آب الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الاقتراح قدمته لجنة إعادة التوحيد السلمي المسؤولة عن شؤون الكوريتين، وفيه أن يعقد الاجتماع في قرية بانجوم الحدودية بين البلدين.

وفي سول، قالت وزارة الوحدة المعنية بالعلاقات بين شطري شبه الجزيرة الكورية، إنها قبلت الاقتراح.

وأوضح مسؤول في الوزارة الكورية الجنوبية أن سول أرسلت في سبتمبر/أيلول الماضي اقتراحات مماثلة، ولكنها لم تتلق أي رد بشأنها.

وكانت كوريا الشمالية والجنوبية أعلنتا في 25 أغسطس/آب في ختام اجتماعات ماراثونية، عن توصلهما إلى اتفاق لنزع فتيل توتر كاد يؤدي بهما إلى حافة الحرب، إثر اتهام سول بيونغ يانغ بزرع ألغام أدت إلى إصابة جنديين كوريين جنوبيين.

ونص الاتفاق خصوصا على استئناف اللقاءات السنوية بين العائلات التي فرقتها الحرب، وهي لقاءات جرت الشهر الماضي بعد انقطاع استمر خمسة أعوام، كما تضمن كذلك استئناف اللقاءات الثنائية الرفيعة المستوى.

المصدر : وكالات