كيري: نتنياهو طلب المساعدة للتوصل لهدنة
آخر تحديث: 2014/7/29 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: نحتفظ بحق الرد كتابيا على أي كلمة لبعثة البحرين
آخر تحديث: 2014/7/29 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/3 هـ

كيري: نتنياهو طلب المساعدة للتوصل لهدنة

كيري قال إن بلاده تعمل مع الإسرائيليين لإيجاد حل لتقليل عدد الضحايا المدنيين في غزة ولتجنب تصعيد أكبر (الأوروبية)
كيري قال إن بلاده تعمل مع الإسرائيليين لإيجاد حل لتقليل عدد الضحايا المدنيين في غزة ولتجنب تصعيد أكبر (الأوروبية)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من واشنطن المساعدة من أجل التوصل إلى هدنة في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة للأسبوع الرابع.

وقال كيري في مؤتمر صحفي بواشنطن مع نظيره الأوكراني "تحدث إلي نتنياهو أمس (الاثنين) عن إمكانية للهدنة، وأثار تلك المسألة معي كما فعل باستمرار وقال لي إنه سيتبنى وقفا لإطلاق النار يتيح لإسرائيل حماية نفسها في مواجهة الأنفاق، وألا تتضرر بعد التضحيات الكبيرة التي قدمتها حتى الآن".

وأضاف أنه يجب إعطاء إسرائيل "الفرصة" لمعالجة قضية الأنفاق في قطاع غزة، حسب تعبيره. وتؤيد واشنطن موقف تل أبيب بأن أي اتفاق هدنة محتمل يجب أن يضمن نزع سلاح المقاومة الفلسطينية التي تؤكد في المقابل أن هذا الأمر خط أحمر.

وقال وزير الخارجية الأميركي في تصريحاته اليوم إن الولايات المتحدة تعمل مع الإسرائيليين لإيجاد حل لتقليل عدد الضحايا المدنيين في غزة, ولتجنب تصعيد الموقف أكثر من ذلك.

ويأتي تصريح كيري بشأن طلب نتنياهو المساعدة في وقف إطلاق النار في وقت تشير فيه تقارير إلى ضبابية في الرؤية لدى الحكومة الإسرائيلية المترددة بشأن وقف إطلاق النار في هذه المرحلة.

ومُني الجيش الإسرائيلي بخسائر فادحة في غزة إذ قتلت المقاومة الفلسطينية ما لا يقل عن 53 من جنوده خلال أقل من أسبوعين.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي إن الإدارة الأميركية تفاجأت من موقف الحكومة الإسرائيلية التي رفضت الأسبوع الماضي مقترحات لوزير الخارجية جون كيري لوقف إطلاق النار.

وأضاف المراسل أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اشتكى على ما يبدو في أحدث اتصال هاتفي له مع رئيس الوزراء الإسرائيلي من الموقف الإسرائيلي في ظل اتهامات إسرائيلية لكيري بأنه يتبنى موقف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ما يتعلق بوقف إطلاق النار.

وتطالب حركة حماس بأن تضمن أي تهدئة محتملة رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة, في حين تشدد تل أبيب وواشنطن على نزع سلاح المقاومة.

وأشار المراسل إلى العزلة المتزايدة التي باتت تواجهها إسرائيل في ظل تزايد أعداد الشهداء المدنيين في غزة, لكنه أوضح أن الولايات المتحدة لا تستطيع فعل شيء ضد إسرائيل بسبب التأييد الذي تلقاه في الكونغرس.   

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات