دعوات بالكنيست لسحب الثقة من حكومة نتنياهو

نتنياهو يهدد بتوسيع نطاق الحملة العسكرية على غزة
حزب ميريتس والكتل العربية بالكنيست قدموا اقتراحات لسحب الثقة من نتنياهو على خلفية العدوان على غزة (الجزيرة)

قدم حزب ميريتس اليساري والكتل العربية في الكنيست الإسرائيلي مجموعة من الاقتراحات لحجب الثقة عن حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك على خلفية العملية العسكرية ضد قطاع غزة.

وحذرت زعيمة حزب ميريتس زهافا غالون من أن تنفيذ إسرائيل عملية برية في القطاع سيؤدي إلى ما وصفته بالكارثة.

وقاطعت أحزاب المعارضة جلسة التصويت، ووصفت اقتراحات حجب الثقة بأنها عار على الكتل التي تقدمت بها في خضم المعركة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما سحب حزب العمل اقتراحا لحجب الثقة عن الحكومة.

وكانت الولايات المتحدة دعت إسرائيل الاثنين إلى عدم شنّ هجوم بري على قطاع غزة، وقالت إنه يمكن أن يعرض حياة المزيد من المدنيين للخطر.

كما دعت صحف إسرائيلية عدة يوم الاثنين إلى البحث عن حلول سياسية تخدم مصالح إسرائيل، رافضة الانجرار إلى حرب برية، معتبرة أن "المحافل المتطرفة التي تحث الحكومة على الانطلاق إلى حملة برية تضلل الجمهور".

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ ثمانية أيام، وأوقع أكثر من 187 شهيدا ومئات الجرحى. ووفق الجيش الإسرائيلي، نفذ الطيران أكثر من 1500 غارة خلال هذه الأيام.

في المقابل، تواصل المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية بما فيها تل أبيب وحيفا، كما تم استهداف مطار بن جوريون ومفاعل ديمونة النووي، وأرسلت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- يوم الاثنين طائرات بدون طيار إلى داخل العمق الإسرائيلي.

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض إحدى هذه الطائرات، بينما جاء في بيان لكتائب القسام أن الطائرة التي اعترضها الجيش الإسرائيلي ليست هي الأولى.

المصدر : الجزيرة