الصين تمنع النقاب في عاصمة شينجيانغ

KASHGAR, CHINA - JULY 31: A veiled Muslim Uyghur woman walks passed a statue of Mao Zedong on July 31, 2014 in Kashgar, Xinjiang Uyghur Autonomous Region, China. Nearly 100 people have been killed in unrest in the restive Xinjiang Uyghur Autonomous Region in the last week in what authorities say is terrorism but advocacy groups claim is a result of a government crackdown to silence opposition to its policies. China's Muslim Uyghur ethnic group faces cultural and religious restrictions by the Chinese government. Beijing says it is investing heavily in the Xinjiang region but Uyghurs are increasingly dissatisfied with the influx of Han Chinese and uneven economic development.
مسلمة صينية من الأقلية الإيغورية ترتدي النقاب أثناء تنقلها بمدينة كشغر التي يتوقع أن يسري عليها القرار لاحقا (غيتي)

قررت سلطات عاصمة إقليم شينجيانغ (ذي الغالبية الإيغورية المسلمة) غربي الصين منع النساء من ارتداء البرقع أو النقاب الذي يغطي الوجه تماما في الأماكن العامة بالمدينة، حيث أقرت اللجنة الدائمة في برلمان أورمتشي المحلي الأربعاء القرار.

وحسب خبر أورده موقع "تينشان" الإخباري الرسمي، اتخذ القرار في الاجتماع الـ15 للجنة الدائمة – الموالية للحكومة الصينية- ومن المقرر دخوله حيز التنفيذ في عموم الإقليم، عقب عرضه على اجتماع اللجنة الدائمة للمجلس الشعبي في الإقليم.

وتوسع الحكومة الصينية في الآونة الأخيرة من التدابير الأمنية المتخذة في مختلف أنحاء البلاد، تحت غطاء ما تسميه "مكافحة الإرهاب"، بينما يقول محللون إن التدابير المذكورة تزيد من التوتر في المنطقة.

وكثيرا ما تحاول بكين، من خلال حملات، حض النساء في شينجيانغ على عدم ارتداء الحجاب، كما تشجع الرجال على عدم إطالة اللحى، حيث أطلقت السلطات في مدينة كشغر، ثانية مدن الإقليم برنامجا للجمال في المدينة بهدف تشجيع النساء على التخلي عن الزي التقليدي.

وفي كاراماي، منعت السلطات المحلية ارتداء الحجاب والنقاب والبرقع وأي ثياب عليها الهلال والنجمة في وسائل النقل العام في أغسطس/آب الماضي.

وشهد الإقليم في يوليو/تموز الماضي الحادث الأكثر عنفا منذ خمسة أعوام عندما قتل 37 مدنيا و59 مسلحا أثناء هجوم على مراكز للشرطة ومقرات حكومية في مقاطعة شاشي في جنوب غرب شينجيانغ.

المصدر : وكالات