أوباما: إزاحة الأسد ربما تكون ضرورية لهزيمة تنظيم الدولة

U.S. President Barack Obama delivers a statement at the White House in Washington on the air strikes in Syria, prior to departing for the United Nations in New York, September 23, 2014. Obama on Tuesday vowed to continue the fight against Islamic State fighters following the first U.S.-led airstrikes targeting the militant group in Syria, and pledged to build even more international support for the effort. REUTERS/Gary Cameron (UNITED STATES - Tags: POLITICS MILITARY CIVIL UNREST CONFLICT TPX IMAGES OF THE DAY)
أوباما طلب من مستشاريه مراجعة سياسته تجاه سوريا (رويترز-أرشيف)

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من مستشاريه مراجعة لسياسة إدارته بشأن سوريا بعد أن توصل إلى أنه ربما لن يكون من الممكن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية من دون إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد، حسبما ذكرت شبكة تلفزيون "سي أن أن" الأميركية. 

وأضافت الشبكة التلفزيونية نقلا عن مسؤولين أميركيين بارزين أن فريق أوباما للأمن القومي عقد أربعة اجتماعات على مدى الأيام الأخيرة لتقييم كيف يمكن لإستراتيجية الإدارة أن تكون منسجمة مع  حملتها ضد تنظيم الدولة الذي استولى على أجزاء واسعة في سوريا والعراق.

ونسبت "سي أن أن" إلى مسؤول بارز قوله إن الرئيس طلب دراسة كيف يمكن تحقيق الانسجام بين محاولة حل مشكلة سوريا المستمرة منذ وقت طويل والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هزيمة التنظيم تحتاج ليس فقط إلى تدميره في العراق بل أيضا إلى القضاء عليه في سوريا.

من جهته أبلغ مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض وكالة رويترز للأنباء أن "الإستراتيجية فيما يتعلق بسوريا لم تتغير".

وقال المسؤول إن فريق أوباما للأمن القومي "يجتمع بشكل متكرر لتقرير أفضل السبل لتنفيذ الإستراتيجية التي حددها أوباما للتصدي لتنظيم الدولة من خلال بضع وسائل ضغط عسكرية وغير عسكرية".

وأضاف أنه في حين يبقى التركيز المباشر على طرد التنظيم من العراق فإن أميركا وحلفاءها سيواصلون ضرب التنظيم في سوريا لحرمانه من ملاذ آمن وتعطيل قدراته الهجومية.

وأكد المسؤول أن واشنطن التي ترى فقدان الأسد شرعيته، تعمل مع حلفائها لتعزيز المعارضة "المعتدلة".

المصدر : رويترز