تحذير أميركي من هجمات بمومباسا الكينية

A policeman on a horse tries to control a crowd after a blast in central Nairobi on Moi Avenue on May 28, 2012. A blast ripped through a small shopping complex in central Nairobi and left at least 20 people wounded. Police sources confirmed several people were wounded and said they were investigating whether the blast was a bomb or an accident. The blast was powerful enough to rip the tin roof off the building and smash windows across the street. Kenya has been hit by a wave of grenade attacks the police have repeatedly blamed on Somalia's Al-Qaeda linked Shebab insurgents or its supporters
undefined
 
 
 
 
علقت السفارة الأميركية في نيروبي سفر موظفيها إلى مدينة مومباسا بسبب ما قالت إنه معلومات تلقتها عن هجوم وشيك سيشن في المدينة، في تحذير أعقب اعتقال السلطات الكينية إيرانييْن قالت إنهما على علاقة بجماعة إرهابية.

وذكرت السفارة في موقعها على شبكة الإنترنت أن سفر موظفيها إلى مومباسا معلق حتى مطلع الشهر القادم، ونصحت أهالي الدبلوماسيين الساكنين في المدينة الساحلية أيضا بمغادرتها.

ورغم أن السفارة قالت إن المواطنين الأميركيين العاديين لا تسري عليهم هذه التقييدات، فإنها نصحتهم بتوخي الاحتياطات التي أوصت بها عند التخطيط لرحلاتهم إلى المدينة السياحية.

وجاء التحذير بعد أيام من إعلان شرطة كينيا اعتقال إيرانيين في نيروبي ومومباسا قالت إنها ضبطت بحوزتهما مواد كيميائية تستعمل لتصنيع المتفجرات، وإنهما جزء من جماعة تخطط لهجمات في مومباسا.

وقال قائد شرطة مومباسا لوكالة الأنباء الفرنسية إن الموقوفين أبديا تعاونا مع المحققين، مما سمح بالوصول إلى المواد الكيميائية المذكورة.

وتعرضت كينيا لسلسلة هجمات وعمليات خطف اتهمت بها حركة الشباب الصومالية، وذلك منذ أن أرسلت العام الماضي قوات إلى الصومال لمساندة الحكومة الانتقالية الصومالية والقوة الأفريقية في حربهما على هذا التنظيم. 

وقتل الشهر الماضي في أحدث الهجمات شخصان، أحدهما بانفجار قنبلة في مركز تجاري في نيروبي، والثاني بانفجار قنبلة تقليدية قرب ملهى ليلي في مومباسا.

وتأتي التحذيرات قبل الذكرى الرابعة عشرة لهجمات ضخمة استهدفت مواقع أميركية في نيروبي ودار السلام التانزانية، وسقط فيها مئات القتلى والجرحى.

المصدر : وكالات