ووتش: تسليم إنقاذ المهاجرين لليبيا وصفة موت

GRAPHIC CONTENT Rescue workers pull the body of an illegal immigrant onto shore of al-Qarbole, some 60 kilometres east of Tripoli on August 25, 2014 after a boat carrying 200 illegal immigrants from sub-Sahara Africa sunk off the Libyan capital two days earlier. Libya, which is mired in unrest and political chaos, has been a launchpad for illegal migrants seeking a better life in Europe but who turn to people smugglers to get them across the Mediterranean. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
أكثر من 1100 مهاجر لقوا حتفهم في المتوسط منذ رفع أوروبا يدها عن الإنقاذ وإيكالها لليبيين (غيتي)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن تسليم مسؤولية إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط إلى قوات حرس السواحل الليبي وصفة لخسائر أكبر في الأرواح.

وأشارت المنظمة إلى أنه في خطوة مؤسفة، اعترفت رسميا المنظمة البحرية الدولية التي أسستها الأمم المتحدة في يونيو/حزيران الماضي بإعلان ليبيا عن منطقة واسعة للبحث والإنقاذ، رغم قدرة قوات حرس السواحل الليبي المحدودة والمصير المعروف للذين عادوا إلى ليبيا.

وكانت سفن الإنقاذ التابعة للاتحاد الأوروبي قد علقت منذ يونيو/حزيران الماضي عملها في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا، كما منعت الحكومة الإيطالية سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات دولية غير حكومية أو اللاجئين الذين جرى إنقاذهم من البحر، من الرسو على سواحلها.

وأوضحت المنظمة أن عدد القتلى في وسط المتوسط -بين ليبيا وتونس من جهة وإيطاليا ومالطا من جهة أخرى- ارتفع حتى مع انخفاض المغادرة من ليبيا بشكل كبير، منذ الأول من يناير/كانون الثاني، إلى أكثر من 1100، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

المصدر : وكالة الأناضول