واشنطن تدعو مصر لحماية الحقوق واحترام الحريات

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi casts his vote during the presidential election in Cairo, Egypt March 26, 2018. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
السيسي تلقى اتصالا من الرئيس الأميركي يهنئه بفوزه في الانتخابات الأخيرة المثيرة للجدل (رويترز)

عبّرت الإدارة الأميركية عن تطلعها للعمل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد إعادة انتخابه بنسبة تفوق 97%، لكنها حثته على احترام الحقوق الأساسية وحماية الحريات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن واشنطن تتطلع إلى "مواصلة التعاون مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوسيع نطاق شراكتنا الإستراتيجية ومواجهة تحدياتنا المشتركة".

وأشارت الخارجية إلى تلقيها تقارير تتحدث عن "قيود على حرية الرأي وتكوين الجمعيات قبل الانتخابات"، وأنها ستواصل التشجيع على "توسيع فرص المصريين في المشاركة السياسية".

وتابعت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تؤكد أهمية حماية حقوق الإنسان والدور الحاسم للمجتمع المدني في مصر.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أعلنت في وقت سابق أمس الاثنين أن السيسي حصل على تأييد 97.08% من الأصوات الصحيحة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأسبوع الماضي، بينما حصل منافسه "المؤيد له" موسى مصطفى موسى على أكثر من 2%.

ويقول معارضون مصريون وتقارير حقوقية محلية ودولية إن النظام الحاكم يفرض قيودا على الحريات، ويحاكم المعارضين بتهم متعددة، وهو ما تنفيه السلطات التي تقول إنها تضمن كافة الحقوق في إطار القانون.

المصدر : وكالات