في السعودية.. التجسس على الهواتف يرسل الأزواج للسجن

"التجسس" الزوجي في السعودية عقوبته غرامة باهظة والسجن عاما

أعلنت السعودية أن كل زوج أو زوجة يتجسس على هاتف قرينه سيتعرض للسجن لمدة عام، وغرامة قياسية، في ما قالت إنه مسعى إلى "حماية الأخلاق والخصوصية" داخل المملكة.

وقال بيان صادر عن وزارة الإعلام إنه "على الأزواج الذين يخططون للتجسس على هواتف شركائهم في السعودية التفكير مرتين، لأن هذا الفعل قد يكلفهم غرامة قدرها 500 ألف ريال (133 ألف دولار) مع عقوبة السجن لعام".

ويأتي هذا النص القانوني الجديد في إطار قانون لمكافحة الجريمة المعلوماتية دخل حيز النفاذ الأسبوع الماضي، وقالت السلطات إنه يهدف إلى "حماية أخلاق الأفراد والمجتمع وحماية الخصوصية" مشيرة إلى "زيادة كبيرة في الجرائم المعلوماتية مثل الابتزاز والاختلاس والتشهير".

وتصنف السعودية ضمن قائمة الدول الأكثر استخداما لتطبيقات الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لعدد السكان، كما أن أكثر من نصف سكان المملكة أعمارهم أقل من 25 عاما، ويمضي معظمهم أوقاتهم على منصات التواصل مستخدمين هواتفهم.

وتعرضت المملكة سابقا لانتقادات شديدة من منظمات حقوقية دولية بسبب تشريعاتها المتعلقة بالجرائم المعلوماتية، كما أصدرت محاكمها أحكاما بالسجن بحق عشرات المواطنين خصوصا في ما يتعلق بنشر تغريدات على موقع تويتر.

يُذكر أن السعودية اتخذت جملة من القرارات مع تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد خلال العام الفائت، من أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارات بدءا من يونيو/حزيران المقبل، كما رفعت حظرا على دور السينما.

المصدر : الفرنسية