قلق أممي لرفض الكاميرون اللاجئين النيجيريين

Women cook in pots heated up with firewood at an Internally Displaced Persons (IDP) camp at Dikwa in Borno State, north-eastern Nigeria, on February 2, 2016.
لاجئون في مخيم داخلي بنيجيريا (غيتي)

عبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء عن قلقها من إجبار الكاميرون آلاف اللاجئين من شمال شرق نيجيريا على العودة إلى منطقتهم التي تعاني من التمرد وتواجه مجاعة محتملة.

واستمعت فرق المفوضية في نيجيريا إلى روايات وثقتها عن إجبار جنود الكاميرون اللاجئين على العودة إلى بلادهم، رغم اتفاق البلدين على أن تكون أي عملية لإعادتهم طوعية.

وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوخ أثناء إفادة صحفية، إن المفوضية قلقة على وجه الخصوص من إجبار أكثر من 2600 لاجئ -معظمهم فروا من جماعة بوكو حرام "المتشددة"- على العودة إلى قرى حدودية نيجيرية منذ بداية العام.

وأضاف بالوخ أن المفوضية تدعو الحكومة الكاميرونية إلى الالتزام بتعهداتها بموجب وسائل الحماية الدولية والإقليمية للاجئين، فضلا عن القانون في الكاميرون.

من جهته نفى المتحدث باسم الحكومة الكاميرونية عيسى شيروما باكاري هذه المزاعم، وقال لرويترز "أنا أنفي رسميا هذه الشائعة بأن الكاميرون أجبرت اللاجئين النيجيريين على العودة إلى نيجيريا".

وتسببت جماعة بوكو حرام النيجيرية في نزوح أكثر من مليوني شخص في نيجيريا منذ العام 2009.

وأكدت الكاميرون التزامها ببنود الاتفاقية التي وقعتها مع نيجيريا ومفوضية شؤون اللاجئين من أجل العودة الطوعية للاجئين النيجيريين عندما تكون الظروف مواتية، وقال باكاري إن الكاميرون تحترم كل اتفاقاتها.

المصدر : رويترز