روسيا البيضاء تعتقل معارضين رفضوا ضريبة مثيرة

People shout slogans during a protest against increased tariffs for communal services and new taxes, including the tax for those who are not in full-time employment, in the town of Bobruisk, Belarus March 12, 2017. REUTERS/Vasily Fedosenko
من الاحتجاجات المعارضة للضريبة يوم أمس في مدينة بوربريسك (رويترز)

اعتقلت شرطة روسيا البيضاء عددا من المعارضين أثناء مظاهرات مناهضة للحكومة أمس الأحد احتجاجا على فرض ضريبة على "مستغلي النظام ماليا" ممن لا يملكون عملا دائما.

وتزايد الغضب بعدما أبقى الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الضريبة المثيرة للجدل للعام 2017 مع إصراره على أنها لن تلغى.

وتفرض الضريبة على من يعمل أقل من ستة أشهر في السنة دفع نحو مئتي دولار (185 يورو).

وأفادت منظمة "فياسنا" الحقوقية أن المعارض بافل سفيرينتس اعتقل مع ثلاثة صحفيين خلال مظاهرة الأحد في مدينة أورشا الواقعة شرق البلاد.

واندلعت مظاهرات الأحد كذلك في مدينة بابرويسك وبلدة راهاتشاو في شرق البلد الذي يعد من أقرب حلفاء موسكو منذ استقلاله بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

واعتقل ثلاثة من المعارضة السبت وحبسوا مدة 15 يوما بعد مسيرة شارك فيها نحو 1000 شخص في مدينة مالادزيشنا، شمال غرب مينسك، حسب المنظمة.

وتمكن لوكاشينكو الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد منذ عام 1994 من تضييق الخناق على معارضيه عبر اعتقال المشاركين في الاحتجاجات.

وكان العيش من مصدر دخل غير مكتسب وعدم البحث عن عمل جريمة في الحقبة السوفياتية مما يعكس الأيديولوجية الشيوعية التي تعظم من شأن العمالة. وتمثل ضريبة "مستغلي النظام ماليا" نسجا على نفس المنوال، كما يقول منتقدون.

المصدر : الفرنسية