تضامن بموريتانيا مع محمود حسين وتنديد باعتقاله

حقوقيون وسياسيون في وقفة تضامني مع الزميل محمود حسين في نواكشوط 17-1-2017 الجزيرة نت
صحفيون وحقوقيون وسياسيون شاركوا في الوقفة التضامنية مع محمود حسين (الجزيرة)

أحمد الأمين-نواكشوط

شارك عشرات الصحفيين والحقوقيين والبرلمانيين في العاصمة الموريتانية نواكشوط في وقفة تضامنية مع الزميل محمود حسين المعتقل لدى السلطات المصرية، منددين باعتقاله، ومطالبين بالإفراج الفوري عنه.

وجمعت الوقفة أمام مكتب الجزيرة في نواكشوط فرقاء الساحة السياسية الموريتانية في الموالاة والمعارضة، وارتفعت فيها الشعارات المطالبة بالحرية للزميل محمود حسين.

وأدان المشاركون في الوقفة اعتقال الزميل خارج إطار القانون، ودون ضوابط أخلاقية، وما يتعرض له الزميل المعتقل من معاناة وظلم على يد السلطات المصرية، مؤكدين أن "الصحافة ليست جريمة".

وطالب المشاركون السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الزميل محمود حسين، مؤكدين أن التهم التي وجهت له مجرد أكاذيب وتلفيق تؤكد استمرار النظام المصري في خنق الحريات، وتكميم الأفواه وحبس الصحفيين.

ولد حندي: اعتقال محمود حسين حالة اختطاف (الجزيرة)
ولد حندي: اعتقال محمود حسين حالة اختطاف (الجزيرة)

حالة اختطاف
ورأى نقيب الصحفيين الموريتانيين أحمد سالم ولد المختار السالم أن "مشاركة النقابة في هذه الوقفة تؤكد تضامن كل الصحفيين في موريتانيا مع زميلنا محمود حسين، وإدانة اعتقاله وما تعرض له من ظلم على يد السلطات المصرية".

وأضاف ولد المختار السالم في حديث للجزيرة نت أن "رسالتنا واضحة وهي إدانة صريحة لاعتقال محمود، ورفض الفبركة والتلفيق اللذين مورسا لاتهامه، لذلك فنحن نطالب السلطات المصرية بإطلاق سراحه فورا ودون أي شرط أو قيد".

من جانبه، عبر نقيب هيئة المحامين الموريتانيين الشيخ ولد حندي عن تضامن الهيئة مع الزميل محمود حسين، مبينا أن "منعه من لقاء محاميه يتناقض مع المبادئ الأساسية لحق الموقوف في الاتصال بمحاميه وطبيبه وعائلته".

وأضاف في حديث للجزيرة نت أنه "ما دامت هذه الحقوق غائبة فنحن نعتبر أنه في حالة اختطاف، وهذا الاختطاف يخالف كل الاتفاقيات والقوانين الدولية، ونحن بوصفنا محامين ندافع عن الإنسان نشجب هذا التصرف ونطالب بإطلاق سراح هذا الصحفي"، مؤكدا أن خنق الحريات واعتقال الصحفيين سلوك مرفوض.

النائبة توتو منت الطالب النافع: الوقفة ضد الاستبداد (الجزيرة)
النائبة توتو منت الطالب النافع: الوقفة ضد الاستبداد (الجزيرة)

صوت الحق
وكان للبرلمانيين والساسة موقف مساند ومتضامن مع الزميل محمود حسين، وبهذا الصدد تقول عضوة مجلس النواب الموريتاني توتو منت الطالب النافع إنه من الطبيعي أن يحاصر المستبد صوت الحق والحرية.

وأضافت "نحن هنا ضد الاستبداد، وللتضامن مع الصحفي محمود حسين ضد ما يتعرض له من ظلم وقهر على يد النظام في مصر، "وللتضامن مع قناة الجزيرة التي تمثل أمل المظلومين وصوت الأحرار".

من جانبه، قال رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية محمد جميل منصور أن مشاركته في الوقفة هي "رسالة تضامن مع الصحفي محمود حسين ومع الجزيرة القناة الرائدة والمتميزة التي تتعرض لهذا الحجم من التضييق والاستفزاز، كما أنها رسالة تضامن مع شعب مصر الذي يعاني الظلم والطغيان والتشريد على يد الزمرة الانقلابية".

المصدر : الجزيرة