ووتش: انتهاكات إسرائيلية لحقوق القُصّر الفلسطينيين

Israeli soldiers detain 14 years old Palestinian, Ali Hmidat, (2-R) after it is stated by the Israeli Army that he attempted to stab a soldier in the West Bank town of Bani Naeem, near Hebron 21 February 2016. Israeli soldiers on 21 February 2016 shot dead a Palestinian who allegedly tried to stab them at a checkpoint on the northern West Bank outside the Palestinian city of Nablus, the Israeli military said. Elsewhere on the West Bank, in the south near Hebron, a Palestinian who tried to stab Israeli soldiers near a village was arrested, a military statement said.
الطفل علي حميدات (14 عاما) اعتقله الجيش الإسرائيلي الشهر الماضي قرب الخليل بتهمة محاولة طعن أحد جنوده (الأوروبية)
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن فلسطينيين قُصّرا بينهم أطفال اعتقلوا خلال الهبّة المستمرة منذ أشهر يتعرضون خلال احتجازهم والتحقيق معهم لانتهاكات مختلفة تشمل الضرب والترهيب.

وأضافت المنظمة في تقرير نشرته اليوم الاثنين أن مقابلات مع أطفال تعرضوا للاعتقال، ومقاطع فيديو وتقارير من محامين، كشفت أن قوات الأمن الإسرائيلية كانت تستخدم القوة أثناء اعتقال واحتجاز الأطفال دون أن تكون هناك ضرورة لذلك، وأنها قامت بضربهم في بعض الحالات.

وذكرت المديرة المسؤولة عن فلسطين وإسرائيل في هيومن رايتس ووتش أن القصّر والأطفال الفلسطينيين تتم معاملتهم خلال احتجازهم "بأساليب كفيلة بإرهاب البالغين وإصابتهم بالصدمة".

وأورد التقرير حالة أحمد (16 عاما) الذي اعتقل مساء يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قرب بيته في الخليل بجنوب الضفة الغربية، ونقل عنه أن الجنود الإسرائيليين الذين اعتقلوه عصّبوا عينيه وقيدوه بالأصفاد واقتادوه إلى مركز الشرطة في مستوطنة "كريات أربع" القريبة، حيث أجبروه على الجلوس أرضا في العراء حتى منتصف نهار اليوم التالي.

وجاء في التقرير أن الشرطة الإسرائيلية رفضت طلب والد أحمد حضور استجوابه، وأوضح أن التحقيق مع الفتى بدأ بعد منتصف الليل، وأنه اتُّهِم بحيازة سكين لكنه نفى التهمة. ونقلت المنظمة عن أحمد أن المحققين أخذوه إلى مجمع عسكري ليتعرض هناك للطم والركل من قبل ستة أو سبعة جنود، ثم أفرِج عنه بعد نحو أسبوع دون توجيه أي تهمة إليه.

ووصف المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد تقرير هيومن رايتس ووتش بأنه "غير دقيق ومضلل"، وبرر اعتقال القاصرين الفلسطينيين بأنهم "متورطون بشكل مباشر" في ما سماه أنشطة إرهابية وإجرامية. 

ووفقا لبيانات نشرتها منظمة "بتسليم" الإسرائيلية ووردت في تقرير هيومن رايتس ووتش، فقد اعتقل الجيش الإسرائيلي في يناير/ كانون الثاني الماضي 406 فلسطينيين تحت سن ثمانية عشر عاما بوصفهم معتقلين "أمنيين وسجناء"، وذلك مقارنة بـ183 قاصرا اعتقلوا في الشهر نفسه من عام 2015.

المصدر : الفرنسية