معتقل سابق بغوانتانامو يقاضي واشنطن

Omar Khadr is seen in this undated family handout photo. The youngest Guantanamo prisoner, Khadr, who was a 15-year-old fighting in Afghanistan when captured in 2002, was sent to finish his sentence in his native Canada on September 29, 2012, Canadian media reported. REUTERS/Handout/Files (CUBA - Tags: CRIME LAW MILITARY CIVIL UNREST) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

undefined

قال محامي الكندي عمر خضر المعتقل في كندا بعد عشرة أعوام أمضاها في غوانتانامو إن موكله قرر استئناف الحكم بحقه في واشنطن أسوة بما قام به معتقلان قبله ونجحا فيه.

ويمضي عمر خضر (26 عاما) حاليا عقوبة بالسجن ثمانية أعوام -كان قد بدأها في معتقل غوانتانامو- داخل سجن ملهايفن في أونتاريو شرق كندا بعدما نقل إليه في سبتمبر/أيلول 2012.

وأقر خضر بذنبه عام 2010 وحكمت عليه محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو وخصوصا لقتله رقيبا أميركيا بإلقاء قنبلة يدوية عليه أثناء تبادل لإطلاق النار داخل قرية أفغانية عام 2002.

ونقلت صحيفة "غلوب أند ميل" عن أحد محاميه الكنديين وهو دينس إدني القول إن "عمر وافق على استئناف" الحكم.

وشكلت وزارة الدفاع الأميركية فريقا من المحامين تمهيدا لمحاكمة خضر أمام محكمة استئناف في واشنطن، على أن يتقدم بالطعن قريبا.

ويأمل خضر إبطال الحكم الصادر بحقه أمام المحكمة نفسها التي سبق أن ألغت مؤخرا حكمين بحق اليمني سليم حمدان السائق السابق لأسامة بن لادن في أكتوبر/تشرين الأول 2012، ومواطنه علي حمزة أحمد البهلول في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال سام موريسون المحامي المدني الأميركي عن خضر الذي اعتقله الأميركيون وهو في الخامسة عشرة من عمره "من وجهة نظرنا ثمة شكوك جدية في صدقية كل هذه الإدانات"، مضيفا "بموجب القانون، لا أرى كيفية تأكيد هذه الأحكام".

وفي انتظار جلسة الاستئناف في واشنطن، سيطلب خضر الإفراج المشروط عنه خلال جلسة في يوليو/تموز المقبل بتورونتو، علما بأنه أمضى ثلث محكوميته.

المصدر : الفرنسية