مطالب بمنع الزعبي من الوصول للكنيست

Israeli Knesset Member Hanin Zoabi, who was on board the Marmara ship when it was raided by Israeli Navy fighters, holds a press conference in Nazareth on June 01,2010, in which she accused Israel of committing crimes during its take over of the Gaza-bound aid ship. She called for an international inquiry into the incident.
undefined
طالب النائب اليميني الإسرائيلي داني دانون حزب الليكود الحاكم بمنع عضو الكنيست العربية حنين الزعبي من الترشح لعضوية البرلمان، بادعاء مشاركتها في أسطول الحرية التركي لكسر الحصار المفروض على غزة.
 
وذكرت صحيفة معاريف اليوم الأحد أن دانون قدم طلبا إلى رئيسة لجنة الانتخابات القاضية مريم ناؤور طالب فيه بمنع ترشح الزعبي-وهي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي- للانتخابات العامة المقبلة.

وادعى دانون في طلبه أن عضو الكنيست الزعبي استخدمت حصانتها البرلمانية من أجل المشاركة في أسطول مرمرة "الذي كانت غايته تأييد الإرهاب ضد إسرائيل وإلحاق الأذى بجنود الجيش الإسرائيلي".

واعتبر دانون أنه لا يوجد مكان في البرلمان لعضو الكنيست هذه و"مكانها المناسب هو السجن"، وضمّن طلبه العديد من التصريحات التي أطلقتها الزعبي ووصفها بأنها معادية لإسرائيل.

من جانبها عقبت الزعبي بالقول "أعتزم ترشيح نفسي في إطار قائمة التجمع الوطني الديمقراطي وأن يتم انتخابي للكنيست، وعضو الكنيست دانون واليمين الإسرائيلي لا يريدون رؤية العرب في الكنيست لكنهم لن يردعوني ولن يردعوا الجمهور الذي يرسلني".

وخلال العقد الأخير سعى اليمين الإسرائيلي عشية كل انتخابات عامة إلى إلغاء حزب التجمع وأعضاء كنيست عرب من كتل عربية، لكن هذا المسعى لم ينجح حتى الآن.

يذكر أن الزعبي كانت على متن سفينة مرمرة ضمن أسطول الحرية الذي اعترضته قوات البحرية الإسرائيلية في نهاية مايو/أيار 2010 وقتلت تسعة نشطاء وأصابت العشرات بجروح.

المصدر : يو بي آي