متى يأخذ طفلك لقاح الحصبة؟

ينبغي أن يأخذ الطفل الجرة الأولى من اللقاح المشترك ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف في المرحلة العمرية الواقعة بين 11 و14 شهرا، على أن يأخذ الجرعة الثانية في المرحلة العمرية الواقعة بين 15 و23 شهرا
الجرعة الأولى من اللقاح المشترك ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف بالمرحلة العمرية بين 11 و14 شهرا (الألمانية)

تعتبر الحصبة مرض فيروسي حاد ومُعد يصيب الأطفال غالبا، ولكنه قد يصيب الكبار أيضا، ويسبب للمصابين بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان، فمتى يأخذ طفلك لقاح الحصبة؟

توضح اللجنة الدائمة للتطعيمات التابعة لمعهد روبرت كوخ الألماني أنه ينبغي أن تؤخذ الجرعة الأولى من اللقاح المشترك ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف بالمرحلة العمرية الواقعة بين 11 و14 شهرا، على أن تكون الثانية في المرحلة العمرية الواقعة بين 15 و23 شهرا.

وأضافت أنه يمكن أن يأخذ الطفل الجرعة الأولى مبكرا في عمر 9 أو 10 شهور على سبيل المثال في حال ذهابه إلى رياض الأطفال، على أن يأخذ الثانية بداية العام الثاني من عمره.

وتتمثل أعراض الحصبة في الحمى والطفح الجلدي واحمرار الجلد، بالإضافة إلى الزكام الشديد والسعال الجاف والحرقان بالعين. وتنتقل الحصبة من شخص لآخر عن طريق العطس والسعال والاتصال المباشر مع المريض.

ويُنصح الطفل المصاب بالحصبة بالراحة التامة إلى أن تنخفض درجة حرارته ويتماثل للشفاء في غرفة هادئة خافتة الضوء. ويتم علاج الحرارة المرتفعة بكمادات الماء والباراسيتامول.

المصدر : الألمانية