هل تعتقد أن لديك حساسية من البنسلين؟ لا تتسرع

Amoxicillin penicillin antibiotics are seen in the pharmacy at a free medical and dental health clinic in Los Angeles, California, U.S., April 27, 2016. REUTERS/Lucy Nicholson
تناول مضادات حيوية بديلة عن البنسلين أغلى كلفة وقد يعرض صحة المريض للخطر (رويترز)

هل لديك حساسية من البنسلين؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل أنت متأكد تمام التأكد من ذلك؟ يمكن لاختبار حساسية بسيط أن يقي أصحابه من أخطار كبيرة.

من الشائع أن يظن الناس أن لديهم حساسية من البنسلين، فيتجنبون بسبب ذلك أخذ المضادات الحيوية التي تشكل هذه المادة أساسا لها، ويلجؤون إلى مضادات بديلة أغلى وقد تكون أقل فاعلية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست، فإن نحو 10% من المرضى في أميركا يدّعون أن لديهم حساسية تجاه البنسلين، غير أن الدراسات أثبتت أن 90% منهم ليست لديهم حساسية حقيقة من هذا المضاد الحيوي.

ويعني ذلك أن ملايين الأشخاص يتناولون مضادات حيوية بديلة أغلى ثمنا ويمكن أن تعرض صحتهم للخطر.

وقد راجعت دراسة في المجلة الطبية البريطانية سجلات طبية لمدة ست سنوات للمرضى في المملكة المتحدة، ووجدت أن الذين لديهم حساسية من البنسلين لديهم فرصة أكبر بنسبة 70% للحصول على بكتيريا (Staphylococcus aureus) المقاومة للميثيسيلين، و26% منهم تعرضوا لخطر الإصابة بـالتهاب القولون.

وعادة ما يعطى الأشخاص المصابون بحساسية البنسلين مضادات حيوية بديلة، يمكنها أن تقتل البكتيريا الجيدة مع الضارة، وهو ما يفاقم الإصابة ببعض الأمراض.

وقتل البكتيريا المفيدة للجسم يعرض حياة المريض للخطر، يقول كيم بلومنثال مدير الدراسة البريطانية الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد "لقد رأيت الكثير من النتائج الرهيبة، بما في ذلك الإسهال الشديد والإنتان والموت".

المصدر : واشنطن بوست