الحكومة العراقية: لا مخاوف من انتشار الحمى النزفية

إحدى المصابات بمرض الحمى النزفية في مستشفى مدينة الديوانية
إحدى المصابات بمرض الحمى النزفية في مستشفى مدينة الديوانية بالعراق (الجزيرة)

قالت الحكومة العراقية الأحد إنه لا توجد مخاوف من انتشار مرض الحمى النزفية، إثر تسجيل وفيات بالمرض جنوبي البلاد.

وأوضحت الحكومة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه أن هناك 7 حالات شخصت إصابتها بالمرض منذ بداية العام الحالي، توفي 5 منها، وحالة تماثلت للشفاء، وأخرى قيد العلاج.

وأضافت الحكومة في بيانها أن الحمى النزفية من الأمراض المتوطنة في العراق والدول المجاورة منذ سنوات طويلة، إذ شخصت أول حالة في العراق عام 1979.

وتابع أنه منذ ذلك التاريخ تسجل إصابات في عدد من محافظات البلاد بمعدلات مسيطر عليها، كما تسجل حالات مقاربة في الدول المجاورة، الأمر الذي يجعله لا يصنف وباء.

وبينت الحكومة أن هذا المرض من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوانات المصابة وينتقل من شخص مصاب أو من حشرة القرادة كوسط ناقل ولا ينتقل من خلال تناول اللحوم المطبوخة جيدا.

بينما أشارت إلى أن وزارة الصحة من خلال دور المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الأمراض الانتقالية ومختبر الصحة العامة المركزي، تستمر في متابعة الأمراض الانتقالية واتخاذ الإجراءات الوقائية.

وقد سجلت أول حالة وفاة بالحمى النزفية في 26 يونيو/حزيران المنصرم، ثم توالت حالات الوفيات الأخرى لاحقا في محافظة الديوانية جنوبي البلاد.

والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40%، وفق منظمة الصحة العالمية.

وينتقل الفيروس عن طريق الدواجن أو حيوانات الماشية إلى الإنسان، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

المصدر : وكالة الأناضول