سنيستيزيا.. عندما تكون قادرا على تذوق الأصوات وسماع الألوان

متلازمة جفاف العين قد يكون لها أسباب مختلفة، بدءً من العمل أمام شاشات الحواسب لفترات طويلة وصولا إلى الإصابة بأمراض خطيرة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
الشكل الأكثر شيوعا من هذه الحالة يربط فيه الشخص بين الكلمات والألوان (الألمانية)

سنيستيزيا (SYNAESTHESIA) هي حالة يكون فيها الشخص قادرا على تذوق الأصوات وسماع الألوان، حيث يدمج بين حواس لا ترتبط ببعضها.

وبينما يستمع الشخص العادي إلى الموسيقى ويسمع أغنية، فقد يستمع الشخص الذي يمتلك سنيستيزيا إلى الموسيقى ويرى لونًا ما، أو يتناول شريحة لحم ويسمع صوتًا.

وأحد الأمور التي يتميز بها هؤلاء الأشخاص هو ربط أشياء شائعة، مثل الأرقام والأشهر وأيام الأسبوع، باستخدام الألوان، على سبيل المثال: يوليو هو الأزرق الداكن، ورقم ثلاثة هو اللون الأصفر.

وكل شخص يمتلك هذه الحالة تكون له تصورات مختلفة، إذ إن هناك ما يقرب من 60 نوعًا من الحالة، لذلك قد يرى شخص ما يوم الثلاثاء باللون الأحمر، في حين يعتقد الآخر أنه أبيض.

السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، لكن الأبحاث تقول إنها تحدث عندما تتشابك مناطق الدماغ التي تكون متلاصقة.

والشكل الأكثر شيوعا من هذه الحالة هو "grapheme-colour" أي عندما يربط الشخص بين الكلمات والألوان.

وفي هذه الحالة قد تكون مناطق الدماغ المسؤولة عن معالجة اللغة واللون قد اندمجت قليلا.

ويعتقد البعض أن هذه الحالة نعمة، لأنها تمكّن الشخص من رؤية العالم بطرق غير عادية يمكن أن تعزز الإبداع والكليات الفكرية.

ويقول سايمون بارون كوهين، الذي يدرس علم النفس في جامعة كامبردج، إنه إذا سألت شخصا يمتلك هذه الحالة هل يرغب في التخلص منها، فهو يقول دائما لا.

المصدر : إندبندنت