كيف تتخلص من آلام الكتف؟
آخر تحديث: 2017/4/28 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/28 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/1 هـ

كيف تتخلص من آلام الكتف؟

آلام الكتف لها تشخيصات مختلفة (الألمانية)
آلام الكتف لها تشخيصات مختلفة (الألمانية)

يعاني العديد من الأشخاص آلاما في مفصل الكتف تتعدد أسبابها. في البداية يعتقد المصاب أنه مجرد شد عضلي، لكن الأمر يمكن أن يتطور ليصبح علاجه بواسطة تمارين تقوية وتصحيحية للعضلات المحيطة والمؤثرة في حركة الكتف.

ويشخص الأطباء بعض هذه الآلام في الكتف بأنها إما "متلازمة الانحشار" أو "الكتف المتجمدة" أو "تكلسات في الكتف".

عند الإصابة بمتلازمة الانحشار تكون الفجوة بين رأس عظم العضد والعظم فوق الكتف ضيقة، وفي كثير من هذه الحالات يسبب رد فعل الجهاز المناعي التهابا مؤلما يحتاج إلى علاج دوائي.

علاج متلازمة الانحشار
وفي هذه الحالة يقول الدكتور روديغر آرينس كبير الأطباء في مركز جراحة الكتف وجراحة الإصابات الرياضية بمستشفى رولاند بمدينة بريمن الألمانية إن "من المهم أولا الحد من الحركات والأعمال المسببة للوجع".

ويضيف "ثانيا، من الضروري معالجة الآلام بالأدوية المناسبة"، عدا ذلك ينصح الاختصاصيون بأن تتضمن الخطة العلاجية إجراء تمارين خاصة لإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي.

علاج الكتف المتجمدة
عند الإصابة بالكتف المتجمدة (التهاب المحفظة اللاصق) تكون الكتف شديدة الاحمرار، ما يدل على التهاب حاد ويتسبب بألم شديد.

ويوصي الأطباء في هذه الحالة بعلاج دوائي، وبعد أشهر تعمل قوى الشفاء الذاتية في الجسم على تليين المفصل، ومن خلال العلاج الحركي اللطيف يمكن استعادة حركة الكتف ويبدأ الألم بالانحسار.

علاج التكلسات في الكتف
التكلسات في الوتر العضلي يمكن أن تسبب آلام الكتف، مع التهاب حاد في الجراب الزلالي، وتعالج التكلسات بالمسكنات، وإذا اشتدت الحالة يحقن المريض بالكورتيزون ثلاث مرات كحد أقصى.

أما البديل فهو اللجوء إلى العلاج بالموجات الصادمة التي تحفز الأنسجة على تكوين أوعية دموية جديدة، وهو ما يساعد على الحد من الالتهاب وتفكيك التكلسات بشكل أفضل.

وأخيرا، عند الإصابة بآلام في الكتف لا يعني ذلك بالضرورة أن الكتف هي السبب، لأن نظام الكتف والرقبة والعنق معقد جدا وأسباب الآلام يمكن أن تكون مختلفة جدا.

ويقول الدكتور سباستيان هيرمان الطبيب في مستشفى هيليوس إيميل فون بيرينغ في برلين، إنه "من المهم الذهاب إلى الطبيب بعد وقوع حادث مثلا، أو وجود تمزق في الكتف، أو القيام بحركة يصبح من غير الممكن بعدها تحريك الذراع، أو الكشف عن تشوه ما، أي أن تصبح الكتف في شكل مختلف عما كانت عليه من قبل، أو عند الشعور بخدر في منطقة الكتف".

المصدر : دويتشه فيلله