أكل طعام المنزل بعيدا عن التلفزيون يخفض خطر البدانة

Toyota Motor Corp employee Kazuo Akatsuka, a worker at the Tsutsumi plant which assembles Prius sedans, watches television reporting news of his company as he eats dinner alone at his house in Toyota, central Japan, early February 9, 2010. Akatsuka, 55, lives a life that is dominated, for better or worse, by his employer, Toyota, and right now it's got him a little worried. The company is facing its biggest crisis in at least half a century, recalling more than 8.5 million vehicles for faulty brakes and accelerators and facing criticism for its handling of the problems. Picture taken February 9, 2010. REUTERS/Yuriko Nakao (JAPAN)
تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون, قد يجعل الشخص يأكل كمية أكبر (رويترز)

قالت دراسة أميركية إن البالغين الذين لا يشاهدون التلفزيون على الإطلاق أثناء الوجبات الأسرية، ومعظم طعامهم مطهي في البيت؛ يقل لديهم بشكل كبير احتمال الإصابة بالبدانة.

وأشارت أبحاث سابقة إلى وجود صلة بين زيادة تناول الطعام مع الأسرة وتراجع البدانة، ولكن في الدراسة الحالية -التي شملت أكثر من 1200 من سكان ولاية أوهايو، يأكلون في البيت بدلا من الخارج ودون مشاهدة التلفزيون- ارتبط ذلك بتراجع خطر الإصابة بالبدانة بصرف النظر عن عدد مرات تواجد الأسرة.

وخلص باحثون في دورية أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية على الإنترنت, إلى أنه قد يكون من الصعب على بعض الأسر الاجتماع يوميا على مائدة الطعام, ولكن ربما يستطيعون اتباع عادات صحية على نحو أكبر خلال الوجبات التي يجتمعون لها.

وقالت كبيرة معدي الدراسة راشيل تومين عبر البريد الإلكتروني إن أساليب الأسر خلال تناول الطعام تتفاوت، وربما تكون مرتبطة ببدانة البالغين.

وأضافت أن البالغين يأكلون أكثر عندما يشاهدون التلفزيون، كما أن الطعام المطهي في المنزل ربما يكون صحيا أكثر من الطعام المعدّ خارجه.

وقالت الأستاذة المشاركة في جامعة مينيسوتا جيريكا بيرج إنه على الرغم من أن تناول وجبات أكثر مع الأسرة ربما يكون مفيدا للصحة، فإن نوعية الطعام مهمة أيضا.

وقالت بيرج -التي لم تشارك في الدراسة- عبر البريد الإلكتروني "ليس مجرد تناول الطعام بشكل أكثر معهم هو المهم، فمن المهم النظر إلى عوامل أخرى مثل: الفائدة الصحية للطعام والمناخ النفسي وما إذا كانت هناك ملهيات مثل التلفزيون أثناء تناوله".

المصدر : رويترز