قوة عمل أوروبية للمساعدة في ابتكار لقاح لزيكا

(FILE) A file picture dated 23 April 2008 shows an 'Anopheles gambiae' mosquito, a vector for the malaria parasite, drawing blood while biting a researcher at the International Centre for Insect Physiology and Ecology (ICIPE) insect research facility in Nairobi, Kenya. According to media reports British multinational pharmaceutical company GlaxoSmithKline (GSK), announced on 25 July 2015 that the Committee for Medicinal Products for Human Use (CHMP) of the European Medicines Agency (EMA) has adopted a positive scientific opinion for its malaria candidate vaccine MosquirixTM, also known as RTS,S, in children aged 6 weeks to 17 months. Following this decision, the World Health Organization (WHO) will now formulate a policy recommendation on use of the vaccine in national immunisation programmes once approved by national regulatory authorities. EPA/STEPHEN MORRISON *** Local Caption *** 50290982
فيروس زيكا ينتقل عن طريق البعوض (الأوروبية)

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس الاثنين أنها شكلت قوة مهام من كوادر الخبرات الطبية لإسداء النصح للشركات العاملة في مجال اللقاحات والأمصال لابتكار عقاقير ضد فيروس زيكا الذي يشتبه في علاقته بتشوهات المواليد في البرازيل.

ومع عدم وجود لقاحات أو عقاقير حاليا فإن الهدف من إعلان الوكالة -التي تمثل هيئة الرقابة على المستحضرات الطبية في القارة الأوروبية ومقرها لندن– هو ابتكار عقار لعلاج المرض الفيروسي بأسرع ما يمكن.

وقالت الوكالة في بيان إنها تشجع الشركات المعنية بإنتاج الأدوية للاتصال بها إن كان لديها أي مشروعات واعدة في هذا المجال، وإنها ستعمل عبر تحضير مسبق للتواصل مع الشركات التي تعتزم العمل على ابتكار لقاحات، مع إسداء النصائح العلمية والتنظيمية.

وأضافت أن التعامل المبكر والمنتظم مع الوكالة يمكن أن يُسرّع بدرجة كبيرة من ابتكار أدوية.

وتتسابق عدة شركات تعمل في مجال الصيدلة والتقنية الحيوية لابتكار لقاح ضد فيروس زيكا الذي ينقله البعوض، منها شركة سانوفي الفرنسية التي لديها بالفعل لقاح لعلاج حمى الضنك.

لكن العلماء لا يعرفون سوى النزر اليسير من المعلومات عن الفيروس، بينما تعترض عدة عقبات طريق ابتكار عقار وقائي لمكافحته.

المصدر : رويترز