إعلان الطوارئ بكولورادو بعد تسرب مياه صرف

FILE - In this Thursday, Aug. 6, 2015 file photo, people kayak in the Animas River near Durango, Colo., in water colored yellow from a mine waste spill. A crew supervised by the U.S. Environmental Protection Agency has been blamed for causing the spill while attempting to clean up the area near the abandoned Gold King Mine. Tribal officials with the Navajo Nation declared an emergency on Monday, Aug. 10, as the massive plume of contaminated wastewater flowed down the San Juan River toward Lake Powell in Utah, which supplies much of the water to the Southwest. (Jerry McBride/The Durango Herald via AP, FILE) MANDATORY CREDIT
صورة لنهر إنيماس تظهر تلون المياه باللون الأصفر نتيجة التسرب من موقع منجم "كينغ ماين" (أسوشيتد برس)

أعلنت ولاية كولورادو الأميركية يوم الاثنين حالة الطوارئ بعد تسرب مياه صرف يحتمل أن تكون سامة.

وأعلن حاكم الولاية جون هيكنلوبر حالة "الطوارئ الكارثية في الولاية" بعد تسرب غير مقصود لأكثر من ثلاثة ملايين لتر من مياه صرف يحتمل أن تكون سامة من منجم غير مستخدم للذهب ووصولها إلى بحيرات محلية. 

وصرح هيكنلوبر بأن هذا القرار سيسمح باستخدام نحو خمسمئة ألف دولار من أموال الولاية في جهود احتواء التسرب.

وحدث التسرب دون قصد الأسبوع الماضي أثناء مهمة لفريق من وكالة حماية البيئة، وكانت المياه برتقالية اللون وتحتوي على رواسب ومعادن.

وقال مسؤولو البيئة أمس الثلاثاء إنه سيحظر استخدام مياه نهرين في كولورادو ونيومكسيكو -الأكثر تضررا من حادث التسرب- في الشرب أو الري لأسبوع آخر على الأقل.

وتلوث نهر سان هوان ورافده نهر إنيماس من حادث التسرب.

واستمر التدفق بمعدل خمسمئة غالون في الدقيقة من موقع منجم "كينغ ماين" القديم الذي يرجع تاريخه إلى مئة عام، ويقع شمال غرب كولورادو، ليصب في بحيرة سيمنت كريك.

وقال حاكم الولاية في بيان أصدره مكتبه "سنتابع العمل عن كثب مع وكالة حماية البيئة لقياس جودة المياه حتى تعود إلى وضعها الطبيعي، وأيضا لتقييم وضع مناجم أخرى في الولاية لنضمن عدم تكرار هذا الحادث".

المصدر : رويترز