فيروس "سي" يهدد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

A reconstructed liver model with metastases, resection proposals, portal veins (cyan) and hepatic arteries (orange) from the Mobile Liver Explorer app, is seen in this handout screenshot made available by Fraunhofer MEVIS August 16, 2013. A new battle is looming over access to antiviral medicines in developing countries - this time for treating hepatitis C - more than a decade after a global showdown over the price of AIDS drugs in Africa. Modern pills being launched in western markets could cure the liver-destroying infection in tens of millions of people from China to Congo, or even eradicate the disease entirely. But that will only happen if the cost falls dramatically. To match story HEPATITIS-PRICE/ REUTERS/Fraunhofer MEVIS/Handout via Reuters/Files (GERMANY - Tags: HEALTH SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
فيروس الكبد الوبائي "سي" يتسبَّب بأمراض مثل تليُّف الكبد الحاد الذي قد يقود إلى سرطان الكبد (رويترز)

قال الدكتور ليث أبو رداد أستاذ الصحة العامة المشارك بكلية طب وايل كورنيل في قطر، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد أكبر انتشار لفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي"، مقارنة ببقية مناطق العالم.

جاء ذلك في محاضرة أقامتها كلية طب وايل كورنيل -وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية اليوم الثلاثاء- وألقاها الدكتور حول تاريخ انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في الكلية.

واستعرض أبو رداد أحدث العلاجات والجهود الحثيثة للقائمين على الصحة العامة من أجل السيطرة على الفيروس المتسبب بالمرض، مشيرا إلى أن معدلات انتشار الفيروس في منطقة الخليج متدنية نسبياً، وأن عدد المصابين به في قطر 1.1% من السكان.

وقال إن الأعباء المترتبة على التهاب الكبد الفيروسي حول العالم تضاهي تلك المترتبة على أمراض خطيرة مثل فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والسُّل والملاريا، مضيفا أنه يمثل أحد أبرز التهديدات التي تواجه الصحة العالمية، ومشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد أكبر انتشار لفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" مقارنة ببقية مناطق العالم.

وأوضح أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق الدم، وفي الغالب ينتشر بسبب استخدام معدات طبية غير معقَّمة بشكل كافٍ، أو عمليات نقل الدم الملوث، أو الممارسات غير الآمنة مثل مشاركة الآخرين في الحُقن أو الإبر. كذلك قد ينتقل الفيروس من الأمهات إلى أطفالهن أثناء الحمل أو عند الولادة وغير ذلك.

وفي حال عدم علاجه، يتسبَّب الفيروس في أمراض مثل تليُّف الكبد الحاد الذي قد يقود إلى سرطان الكبد والوفاة.

وذكر أبو رداد أن أعباء المرض منهكة ومتفاقمة، مشيراً إلى بارقة الأمل التي ظهرت منذ نحو عام والمتمثلة في أول دواء فعال في العالم لالتهاب الكبد الوبائي "سي"، غير أن تكلفته الباهظة تجعله خارج تناول أغلبية المصابين.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)