سويسرا تبدأ تجريب لقاح كندي لفيروس إيبولا

Health workers in protective gear move the body of a person that they suspect dyed form the Ebola virus in Monrovia, Liberia, Tuesday, Sept. 16, 2014. The number of Ebola cases in West Africa could start doubling every three weeks and it could end up costing nearly $1 billion to contain the crisis, the World Health Organization warned Tuesday. (AP Photo/Abbas Dulleh)
موظفو صحة ينقلون جثة ضحية في ليبيريا يشتبه في أن فيروس إيبولا كان سببا بوفاته (أسوشيتد برس)

ذكر مصدر طبي في مستشفى جامعة جنيف الأحد أن كندا ستبدأ بإرسال أكثر من ألف جرعة من لقاح تجريبي لسويسرا هذا الأسبوع في إطار الحرب العالمية ضد فيروس إيبولا القاتل، ومن المتوقع أن تبدأ تجربة اللقاح على البشر مع نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل.

وقالت متحدثة باسم المستشفى -الذي سيتم فيه تخزين اللقاحات وإجراء التجارب عليها- إن اللقاحات ستصل إلى سويسرا بعد غد الثلاثاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم مستشفى جامعة جنيف قولها إنه يجب تخزين اللقاح في درجة 80 تحت الصفر، كما لا يمكن نقله إلا بطرق خاصة.

وسترسل كندا اللقاحات في ثلاث شحنات جوية منفصلة، تحسبا لوقوع حادث أو خشية تضررها في حال عدم نقلها في درجة الحرارة الملائمة.

وكانت كندا قد أعلنت في شهر أغسطس/آب الماضي أنها سترسل إلى منظمة الصحة العالمية بمقرها في جنيف، 800 قارورة تحتوي كل منها على جرعتين من اللقاح، الذي طوره مختبر الأحياء الدقيقة الوطني في وينيبغ.

وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن لقاحين تجريبيين أظهرا نتائج واعدة عند اختبارهما على القرود، كان الأول هو اللقاح الكندي والآخر من شركة بريطانية.

وبدأت الاختبارات السريرية على اللقاح الكندي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وقالت الحكومة الكندية إن النتائج ستظهر في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحتى الآن لا يوجد علاج أو لقاح مرخص لعلاج إيبولا الذي أودى بحياة ما يزيد عن 4500 شخص في مناطق انتشاره غرب أفريقيا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي أنها تأمل أن تصبح آلاف الجرعات جاهزة للاستخدام في الدول الأفريقية الأكثر تضررا مطلع العام المقبل، إلا أن الشركة البريطانية المنتجة لأحد اللقاحين قالت إن اللقاح الذي بدأت تجاربها السريرية عليه قد لا يكون جاهزا للاستهلاك التجاري قبل أواخر 2016.

المصدر : الفرنسية