ماذا حدث للريال الإيراني بعد قرار ترامب؟

ISFAHAN, IRAN - JUNE 02: People change foreign currency for Iranian Rials at an exchange shop in the new Isfahan City Center shopping mall on June 2, 2014 in Isfahan, Iran. The mall, still under construction, is the largest shopping center in Iran and will include a 5-star hotel, a financial center and an entertainment center with cinema and fair complex. The mall is being built by Prestige Land Iran and was designed by architect Madardo Cadiz of Cadiz International. Historic Isfahan, with it's immense mosques, picturesque bridges and ancient historic bazaar, is a virtual living museum of Iranian traditional culture. It's also the Iran's top tourist destination for both Iranian and domestic visitors. On June 4 Iran marks the 25th anniversary of the death of the Ayatollah Khomeini and his legacy of the Islamic Revolution. (Photo by John Moore/Getty Images)
إيران قررت الشهر الماضي توحيد سعر الصرف الرسمي لوقف تراجع الريال (رويترز-أرشيف)

انخفض الريال الإيراني إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار في السوق الحرة اليوم الأربعاء، بعد أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق المتعلق بالبرنامج النووي لطهران؛ مما يغذي المخاوف من أزمة اقتصادية في إيران.

وعُرض الدولار بسعر يصل إلى 75 ألف ريال، مقارنة مع نحو 65 ألف ريال قبيل إعلان ترامب قراره مساء أمس الثلاثاء، وفقا لموقع "بونباست.كوم" الذي يرصد أسعار السوق الحرة.

وعرض المتعاملون في طهران مستويات مماثلة اليوم وفقا لاقتصادي إيراني مقيم خارج البلاد، لكنه على اتصال بهم.

وقال متعامل إن الريال سجل 78 ألفا للدولار، في حين قال آخر إنه أبرم عمليتي بيع للدولار بسعر ثمانين ألف ريال.

وأبلغ مقيمون في طهران رويترز اليوم أن النشاط في السوق الحرة تراجع قليلا بسبب تخوف الناس من إلقاء القبض عليهم والتقلبات الجامحة في أسعار الصرف مما يزيد المخاطر على المتعاملين.

وتتراجع العملة منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف والصعوبات المالية في البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين المتخوفين من أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأميركية على طهران؛ مما يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره.

وانخفض الريال من نحو 57.5 ألفا نهاية الشهر الماضي، ومن 42 ألفا و890 نهاية العام الماضي، الأمر الذي قد يؤجج التضخم ويضر مستويات المعيشة، ويحد من قدرة الإيرانيين على السفر إلى الخارج.

وفي مسعى لوقف التراجع، أعلنت السلطات الإيرانية الشهر الماضي أنها ستوحد سعر الصرف الرسمي وسعر السوق الحرة عند مستوى 42 ألفا، مع حظر أي تداولات بأسعار أخرى عن طريق وضع المتعاملين بها تحت طائلة الاحتجاز.

المصدر : رويترز