قطر للبترول: نمضي قدما بالتوسع رغم الحصار

Cars are parked outside the headquartes of Qatar Petroleum in Doha, Qatar, July 8, 2017. Picture taken July 8, 2017. REUTERS/Stringer
قطر للبترول تنتج نحو خمسة ملايين برميل من المكافئ النفطي (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد شريدة الكعبي إن الشركة العملاقة ستمضي قدما في إستراتيجيتها لزيادة الإنتاج والاستحواذ على أصول أجنبية مثلما تفعل شركات النفط الكبرى رغم الحصار المفروض على قطر منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأبلغ الكعبي رويترز أن الشركة -التي تنتج 4.8 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا- تهدف لزيادة إنتاجها إلى 6.5 ملايين برميل يوميا من المكافئ النفطي في السنوات الثماني المقبلة وتتوسع في أنشطة المنبع بالخارج، ولا سيما في الولايات المتحدة.

وقطر أكثر اللاعبين تأثيرا في سوق الغاز الطبيعي المسال بفضل إنتاجها السنوي البالغ 77 مليون طن.

وأضاف الكعبي في مقابلة أجريت بمقر شركة قطر للبترول في الدوحة "نحن موجودون في المكسيك وفي البرازيل، وندرس الاستثمار بالولايات المتحدة في مجالات كثيرة، في الغاز الصخري وفي النفط التقليدي، نتفقد أمورا كثيرة".

وتابع "ننظر في أمر الولايات المتحدة بجدية شديدة لأن لنا مركزا هناك، لدينا غولدن باس التي نستثمر فيها".

ويتوقع الكعبي اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بخصوص التوسع في مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العام "بناء على تكلفة وجدوى المشروع".     

وتمتلك قطر للبترول حصة أغلبية في مرفأ غولدن باس للغاز الطبيعي المسال، في حين تستحوذ كل من إكسون موبيل وكونوكو فيليبس على حصص أصغر.

المصدر : رويترز