أردوغان يدعو الأتراك لدعم الليرة وإفساد المؤامرة

ISTANBUL, TURKEY - DECEMBER 05: Fake US Dollar and Turkish Lira currency often used as a novelty gift is seen for sale at a tobacco shop in a market on December 5, 2016 in Istanbul, Turkey. As the Turkish Lira plunged to record lows in past weeks, President Recep Tayyip Erdogan in a speech Saturday said his political enemies were trying to sabotage the economy and urged citizens to convert their foreign currency savings into lira or gold. Borsa Istanbul, Turkey's main stock exchange, became the first institution to act on the presidents call, converting all it's cash assets to liras. Some local businesses in a show of support began offering incentives to customers who had proof of changing foreign currency to lira, with rewards such as free restaurant meals, free gifts and discounts on purchases and one funeral owner in the province of Bursa promised to give free tombstones to people who had protected their lira. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
الليرة التركية خسرت خمس قيمتها أمام العملات الأجنبية منذ بداية السنة قبل أن تعود للارتفاع من جديد (غيتي)

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواطني بلاده إلى تحويل ما بحوزتهم من عملات أجنبية إلى الليرة التركية "لإفساد المؤامرة الاقتصادية التي تحاك لتركيا"، وفق تعبيره.

وقال في كلمة ألقاها خلال تجمع انتخابي أمس السبت إنه على المواطنين "تحويل العملات الأجنبية من الدولار واليورو التي بحوزتهم إلى الليرة التركية لإفساد المؤامرة التي تحاك ضدنا، وأن يدافعوا عن عملتهم، وألا يعيروا اهتماما للادعاءات في هذا الخصوص".

وتوعد أردوغان بالرد على القطاع المالي في حال التلاعب بالعملات، وجعلهم يدفعون ثمنا باهظا مقابل ذلك، مؤكدا أن بلاده تواجه الألاعيب التي تحاك ضدها عبر الأدوات التي تملكها.

وسبق لأردوغان أن دعا مواطنيه إلى استبدال ما لديهم من عملات أجنبية، وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2016 حين بلغ سعر العملة المحلية 3.51 ليرات للدولار الواحد، وكان ذلك رقما قياسيا حينها.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم وصف الأسبوع الماضي التقلبات في سعر صرف العملات بكونها مؤقتة ومرحلية، ونفى وجود أي انحراف ولو طفيف في السياسة المالية، مؤكدا كفاح الحكومة ضد التضخم.

واعتبر أن تحقيق مصلحة من التقلبات المؤقتة لسعر الدولار ليست من الوطنية والوقوف سويا ضد من يحيكون المؤامرات عليها.

كما قال بكير بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي "من يعتقد بنّ التلاعب بسعر صرف الليرة سيغير نتائج الانتخابات المقبلة مخطئ؛ الشعب كشف اللعبة ومن يقف وراءها، ولن يسمح لأحد بالنيل من تركيا".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتركيا في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وخسرت الليرة التركية نحو 20% من قيمتها منذ بداية السنة، قبل أن تنطلق في رحلة مكاسب قوية في أعقاب رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي. 

المصدر : وكالات