قطر تتجه للسماح للأجانب بتملك العقارات

A general view taken on July 2, 2017 shows the corniche of the Qatari capital Doha. / AFP PHOTO / STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
تملّك العقارات من قبل الأجانب سيجذب الاستثمارات الخارجية (غيتي)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون لتنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وأحاله إلى مجلس الشورى.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن المشروع يتيح للأجانب تملك العقارات والانتفاع بها وفقا لشروط وإجراءات يحددها مجلس الوزراء بناء على اقتراح لجنة مختصة.

ويشمل مشروع القانون الأراضي الفضاء والمباني والمنشآت والوحدات السكنية.

ونقلت الوكالة أنه "بموجب أحكام المشروع يجوز لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها في المناطق وفقا للشروط والضوابط والمزايا والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح لجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها".

وأضافت أنه "في جميع الأحوال لا ينقضي حق الانتفاع الممنوح لغير القطري بوفاته وينتقل إلى الورثة ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك".

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني أعلن عن صدور المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بهدف اجتذاب الاستثمارات الأجنبية، وتنويع مصادر الدخل القومي.

وفي السياق بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية خلال الفترة من 8 إلى 12 أبريل/نيسان الحالي نحو 484 مليون ريال (133 مليون دولار)، مقابل 320.4 مليون ريال أسبوعا قبل ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)