"القطرية" توقع صفقات كبرى بالسوق الأميركي

بوينغ والخطوط الجوية القطرية تبرمان اتفاقية نوايا لشراء 5 طائرات شحن جوي من طراز بوينغ 777
القطرية وقعت اتفاقية لشراء خمس طائرات شحن جوي من بوينغ (موقع القطرية)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن إبرامها اتفاقية نوايا مع شركة بوينغ لشراء خمس طائرات شحن من طراز بوينغ 777 بقيمة 1.7 مليار دولار، كما أعلنت عن استحواذها على حصة أقلية في شركة "جيت سويت" وعلى حصة غير مباشرة في شركة "جيت سويت أكس" الأميركيتين.

وأكدت الخطوط القطرية في بيان أمس أن شركة بوينغ ستنشر عملية الشراء على موقعها الإلكتروني الخاص بطلبات وتسليم الطائرات عندما يتم إنجاز كافة الأمور المتعلقة بالاتفاقية.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر "تعد إضافة خمس طائرات شحن من طراز بوينغ 777 لحظة مهمة بالنسبة لقسم الشحن الجوي في المجموعة. وتستمر الخطوط القطرية بالاستثمار في توسعة أسطول طائراتها انطلاقا من موقعنا كثالث أكبر شركة شحن جوي في العالم".

وأضاف الباكر "يأتي إبرام اتفاقية النوايا الجديدة لشراء خمس طائرات شحن تأكيدا على ثقتنا بشركة بوينغ من حيث استمرارها بتزويدنا بطائرات تلبي المتطلبات والمعايير التي نطبقها".

من جهته، قال كيفن ماكاليستر رئيس قسم الطائرات التجارية والرئيس التنفيذي لشركة بوينغ "نقدر في بوينغ الأثر الإيجابي للقطرية على الشركة وعلى وجميع العاملين ومزودي الخدمات لدينا".

وأضاف "نحن فخورون بأن إحدى أفضل شركات الشحن الجوي عالميا تقدر الإمكانيات التي تتمتع بها طائرة الشحن 777 وتود شراء المزيد لزيادة وتطوير عمليات الشحن الجوي لديها".

وتسيّر الخطوط القطرية حاليا ما يقارب من مئة طائرة بوينغ ذات البدن العريض، ولديها طلبيات لشراء مئة طائرة بوينغ أخرى.

وكانت الخطوط القطرية قالت في وقت سابق إن حجم مساهمتها في الاقتصاد الأميركي بلغ 91.8 مليار دولار عبر شراء 332 طائرة أميركية الصنع.

‪الخطوط القطرية أعلنت عن الاستثمار بشركة جيت سويت‬ الخطوط القطرية أعلنت عن الاستثمار بشركة جيت سويت (موقع القطرية)
‪الخطوط القطرية أعلنت عن الاستثمار بشركة جيت سويت‬ الخطوط القطرية أعلنت عن الاستثمار بشركة جيت سويت (موقع القطرية)

حصص عالمية
وأعلنت الخطوط القطرية في بيان منفصل أمس أنها استحوذت على حصة أقلية في شركة جيت سويت وعلى حصة غير مباشرة في شركة جيت سويت أكس الأميركيتين.

وقال بيان القطرية إنها بهذا الاتفاق ستنضم إلى طيران جيت بلو وعدد من الشركات الخاصة الأخرى التي لديها استثمارات في "جيت سويت" و"جيت سويت أكس".

وذكر أن الشركة ستساهم عن طريق هذا الاستثمار في تحفيز نمو أعمال شركة "جيت سويت" التي تركّز الآن على الاستثمار في الطائرات الخفيفة والخفيفة جدا.

كما ذكرت الخطوط القطرية أن هذا الاستثمار سيمتد ليشمل "جيت سويت أكس" الشركة الشقيقة لـ "جيت سويت" من أجل دعم توسّع الشركة شبه الخاصة التي تخدم منطقة الساحل الغربي في الولايات المتحدة وما بعده.

ويأتي هذا الاستثمار الجديد استكمالا لإستراتيجية الاستثمار التي تنتهجها الخطوط القطرية، حيث تضم محفظتها الاستثمارية حصصا أقلية في العديد من شركات الطيران العالمية، مثل المجموعة الدولية لشركات الطيران ومجموعة خطوط لاتام الجوية وكاثي باسيفيك وطيران إليطاليا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول