ارتفاع احتياطيات المركزي اللبناني بـ1.4 مليار دولار

Lebanon's Central Bank Governor Riad Salameh speaks during an interview with Reuters at his office in Central Bank in Beirut, Lebanon October 24, 2017.REUTERS/Jamal Saidi
رياض سلامة أكد أن الاحتياطات الدولارية لمصرف لبنان المركزي تجاوزت 43 مليار دولار

أعلن محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة اليوم الثلاثاء أن الاحتياطيات الدولارية للمصرف زادت 1.4 مليار دولار في أول شهرين من العام الجاري، بدعم من ارتفاع سعر الفائدة وانقشاع الأزمة السياسية في البلاد.

وأكد سلامة في مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية بلبنان إن الظروف السياسية "عادت إلى طبيعتها" بعد أزمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في بث من المملكة العربية السعودية وتراجع عنها لاحقا.

وقال في كلمة أثناء المؤتمر "مع ارتفاع الفائدة على الليرة اللبنانية وعودة الأمور السياسية إلى طبيعتها، ارتفعت الموجودات بالدولار لدى مصرف لبنان بنحو 1.4 مليار دولار لغاية آخر فبراير/شباط 2018 مقارنة مع آخر سنة 2017، وأصبح مجموع الأصول بالدولار يتعدى 43 مليار دولار".

وأضاف "نكون استعدنا كل النتائج السلبية لأزمة تشرين (نوفمبر)، واليوم الدولار معروض في السوق ومصرف لبنان يشتري".

وكان سلامة قد أبلغ رويترز في وقت سابق أن الاحتياطي العام للبنك المركزي وأصوله بالعملات الصعبة زاد 1.5 مليار دولار في أول شهرين.

كما أبلغ الوكالة بأن زيادة سعر الفائدة بالعملة المحلية نحو نقطتين مئويتين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان كافيا لمعالجة اختلالات السوق، وقال "نتوقع استقرار أسعار الفائدة".

المصدر : رويترز