تراجع المعنويات بمنطقة اليورو في مارس

The euro logo sculpture stands in front of the headquarters of the European Central Bank (ECB) in Frankfurt in this October 26, 2014 file photo. The European Central Bank cut interest rates on Thursday to boost the euro zone economy, surprising financial markets by dropping its main refinancing rate to zero from 0.05 percent. It also expanded its quantitative easing asset-buying programme to 80 billion euros a month from 60 billion euros and cut its deposit rate to -0.4 percent from -0.3 percent, charging banks more to keep their money with the ECB. REUTERS/Ralph Orlowski/Files
المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو انخفضت للشهر الثالث على التوالي في مارس/آذار الجاري (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات من المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء أن المعنويات الاقتصادية بدول منطقة اليورو الـ19 انخفضت للشهر الثالث على التوالي في مارس/آذار الحالي، في الوقت الذي زاد فيه تشاؤم المديرين في جميع القطاعات ما عدا البناء.

وانخفض مؤشر المفوضية الأوروبية للمعنويات الاقتصادية إلى 112.6 الشهر الحالي من المستوى المعدل البالغ 114.2 في فبراير/شباط الماضي.

ويرجع الانخفاض إلى تراجع التفاؤل بين المديرين في قطاعات الصناعات التحويلية والخدمات والبيع بالتجزئة، في حين أظهر قطاع البناء تحسنا طفيفا بالمعنويات.

وفي قطاع البيع التجزئة -الذي سجل أكبر انخفاض- أعطى المشاركون تقييما أكثر تشاؤما للوضع الحالي للأعمال وتوقعاتهم للطلبيات والتوظيف.

وقالت المفوضية إن معنويات المستهلكين استقرت دون تغيير يذكر في مارس/آذار مقارنة بفبراير/شباط، مؤكدة تقديرات أولية صدرت في وقت سابق.

كما تراجع مؤشر المفوضية لمناخ الأعمال -الذي يشير إلى المرحلة التي تمر بها دورة الأعمال- بأكثر من المتوقع في مارس/آذار الحالي إلى 1.34 من 1.48 في الشهر الذي قبله.

المصدر : رويترز