"بي بي" تعتزم بيع حصتها بأنشطة نفط مصر

BP logo is seen at a fuel station of British oil company BP in St. Petersburg, October 18, 2012. Oil industry shareholders sick of poor returns and worried that company bosses will waste cash on costly projects are getting their message across, third quarter results from the industry's top players showed this week. BP, the smallest of the top five, was also the most aggressively compliant, raising its dividend, cutting back capital spending plans, and ramping up its asset sales target to $10 billion over the next two years from between $4 and $6 billion previously - cash that will also go back to shareholders. Picture taken October 18, 2012. REUTERS/Alexander Demianchuk/Files (RUSSIA - Tags: BUSINESS ENERGY LOGO)
شركة "بي بي" خاطبت في الأسابيع الماضية مشترين محتملين بشأن حصتها في شركة بترول خليج السويس (جابكو) (رويترز)

قالت مصادر مصرفية إن "بي بي" البريطانية العملاقة للطاقة تبحث عن مشترين لحصتها في أنشطة للنفط والغاز في مصر مضى عليها خمسون عاما، مع تركيزها على حقول بحرية جديدة للغاز في المياه العميقة بالبحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وخاطبت "بي بي" -ومقرها في لندن– في الأسابيع الماضية مشترين محتملين بشأن حصتها في شركة بترول خليج السويس (جابكو)، وهي مشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول أنشئ في الستينيات.

وامتنعت متحدثة باسم "بي بي" عن التعقيب.

وقالت المصادر إن جابكو تنتج أكثر من سبعين ألف برميل يوميا من النفط، وأربعمئة مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز.

وأضافت المصادر أن قيمة حصة "بي بي" في جابكو تقدر بحوالي خمسمئة مليون دولار.

وقالت "بي بي" على موقعها الإلكتروني "نجحنا في الحفاظ على استقرار إنتاج النفط في خليج السويس، ونهدف إلى تنمية واستدامة مستويات الإنتاج في الأعوام القادمة".

وأصبحت مصر مركزا رئيسيا لشركة الطاقة البريطانية في السنوات الماضية مع قيامها بزيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول، مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل، وحصتها في حقل ظهر العملاق الذي تديره "إيني" الإيطالية.

ووفقا لموقعها الإلكتروني، تنتج "بي بي" حاليا 15% تقريبا من إجمالي إنتاج مصر من النفط، ونحو 30% من إنتاج الغاز مع شركائها.

المصدر : رويترز