السودان يحصر تجارة الذهب بالبنك المركزي

مقر بنك السودان المركزي .
قرار الحكومة سيزيد مشتريات البنك المركزي من الذهب (الجزيرة-أرشيف)

أصدرت الحكومة السودانية قرارا بحصر تجارة الذهب شراء وبيعا وتصديرا عبر بنك السودان المركزي، وفق ما صرح به محافظ البنك المركزي حازم عبد القادر.

وقال المحافظ عقب لقائه الرئيس عمر البشير مساء السبت إن المركزي سيشتري الذهب من مناطق الإنتاج، ويقوم بتصديره، وأي جهة ترغب في الذهب عليها شراؤه مباشرة من بنك السودان ممثلا في مصفاة الذهب.

وأضاف عبد القادر أن القرار سيزيد مشتريات البنك من الذهب الصادر، ومن ثم زيادة حجم النقد الأجنبي لدى الدولة مما ينعكس أثره على سعر الصرف، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السودانية.

وكشف عن آلية جديدة يتم بموجبها شراء كل حصائل الصادر، وكل موارد البائعين للنقد الأجنبي عبر غرفة التعامل بالنقد الأجنبي داخل المصرف التجاري المعني.

وتابع محافظ المركزي أنه ستتم عملية توظيف النقد الأجنبي وفق أولويات الاستيراد، بجانب تجفيف كل استخدامات الدولار الأميركي من السوق الموازية (السوداء) مما يحقق استقرارا في سعر الصرف.

ويوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن المركزي احتكار شراء الذهب وتصديره متراجعا بذلك عن قراره السابق بالسماح لشركات القطاع الخاص بتصدير المعدن الأصفر.

كما منع شركات القطاع الخاص من شراء ذهب التعدين الأهلي (المنتج بواسطة المنقبين الأهليين) ومن تصديره، مستثنيا الشركات التي تملك امتيازا في مجال تعدين الذهب، وسمح لها بتصدير 70% من إنتاجها على أن تبيع النسبة المتبقية لبنك السودان.

وبلغت صادرات البلاد من الذهب العام الماضي 28.9 طنا بنسبة 37.7% من الصادرات -وفق إحصائيات وزارة المعادن- في حين بلغ الإنتاج 93.4 طنًا.

وانخفض سعر الجنيه (العملة الوطنية) أمام الأجنبية بالسوق الموازية إلى أدنى مستوياته أمام العملة الأميركية، وبلغ أربعين جنيها للدولار نهاية الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول