وزير إيراني: مخاطر خارجية وداخلية تهدد بقاء أوبك

Iranian Oil Minister, Bijan Namdar Zanganeh speaks on the opening of the annual International Oil, Gas, Refining & Petrochemical Exhibition on May 6, 2014 in Tehran. Iran is expected to outline big oil and gas projects at the major industry event ahead of a possible nuclear deal that could allow global energy giants to return. AFP PHOTO/ ATTA KENARE
زنغنه عبر عن تخوفه من أن يكون تعاون أوبك ومنتجين من خارجها مقدمة لتأسيس بديل للمنظمة (الفرنسية)

نبه وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إلى وجود مخاطر مرتبطة بعوامل خارجیة وداخلیة تهدد بقاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وجاءت تصريحات زنغنه في مقابلة مع التلفزيون الإيراني ردا على أسئلة بشأن مستقبل أوبك بعد انسحاب قطر، والتوقعات بإمكانية تأسیس منظمة جدیدة بمشاركة السعودیة وروسیا.

وقال الوزير إن إيران حساسة تجاه أن يكون التعاون لخفض إنتاج النفط بین دول أوبك والمنتجين المستقلين مقدمة لتأسیس منظمة جدیدة بدیلة عن أوبك.

وأضاف أن مشروع القانون الأميركي "نوبك" الذي تجري دراسته يسمح في حال تمريره بفرض عقوبات على أي تكتل يسهم في تحديد سعر النفط.

وأشار زنغنه إلى أن العقوبات المحتملة تسبب قلقا لبعض الدول الأعضاء في المنظمة.

من جهة أخرى، قال وزير النفط الإيراني إنه نتيجة للعقوبات الأميركية رفضت الهند السماح لمصفاة هندية مملوكة لشركة روسية باستخدام الخام الإيراني الذي حصلت عليه نيودلهي بموجب إعفاءات.

وأشار إلى أن الحكومة الهندية حصلت على إعفاء من واشنطن لاستيراد النفط الإيراني، لكنها تستخدمه لمصفاتها الحكومية.

وكانت شركة روسنفت الروسية وصندوق "يو سي بي" وشركة "ترافيجورا" السويسرية اشترت العام الماضي مصفاة من شركة "إيسار" الهندية بالإضافة إلى 3500 محطة وقود، وأصول أخرى بقيمة تقارب 13 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات