قطر.. اقتصاد البلاد تجاوز الحصار وأصبح أقوى

H.E.Sheikh Abdullah bin Saud Al Thani, Governor of Qatar Central Bank, talks during the Euromoney Qatar Conference in Doha December 10, 2013. The conference will be held from December 10 to 11. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS BUSINESS)
محافظ مصرف قطر المركزي أكد أن احتياطات البنوك نمت 5% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي (رويترز-أرشيف)

أكد محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني اليوم الاثنين أن اقتصاد البلاد تجاوز الحصار وأصبح أقوى من السابق، وأعلن أن احتياطات البنوك نمت 5% في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وقال محافظ المركزي القطري خلال مؤتمر مالي في الدوحة "تجاوزنا هذه الأزمة، بل أصبحنا أقوى من ذي قبل".

وأضاف الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني أن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية -التي انخفضت 20% في الأشهر القليلة الأولى بعد الحصار- عادت الآن إلى مستوياتها الطبيعية ووصلت إلى 46.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكر محافظ مصرف قطر المركزي أن إجمالي احتياطيات البنوك التجارية في البلاد زاد 5% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بمستواه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح أن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها البنوك القطرية حسنت متانة النظام المصرفي.

وأشار الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي القطري نما بنسبة 2.5% في النصف الأول من 2018.

وكان صندوق النقد الدولي توقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي القطري إلى 2.4% في 2018 من 1.6% في 2017 بدعم من زيادة أسعار الطاقة.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر حصارا على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017.

المصدر : الجزيرة + رويترز