أسعار النفط ترتفع مع انخفاض صادرات الخام الإيراني

EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. The Phase 4 and Phase 5 gas refineries are seen in Assalouyeh, 1,000 km (621 miles) south of Tehran, January 27, 2011. REUTERS/Caren Firouz (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
صادرات إيران من الخام تراجعت أكثر في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بفعل أدلة متزايدة على تراجع صادرات الخام من إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، قبيل فرض عقوبات أميركية جديدة وغلق جزئي في الخليج المكسيكي بسبب الإعصار مايكل.

وقفز خام القياس العالمي برنت 1.13 دولار إلى 85.04 دولارا للبرميل، ثم قلص مكاسبه مسجلا 84.71 دولارا بزيادة 80 سنتا بحلول الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش.

وكان برنت سجل أعلى مستوى في أربع سنوات عند 86.74 دولارا الأسبوع الماضي لكنه نزل إلى 82.66 دولارا أمس الاثنين. وارتفع الخام الأميركي الخفيف 50 سنتا إلى 74.79 دولارا.

وقال كارستن مينكه محلل أسواق السلع الأولية في جوليوس باير إن "الأجواء في سوق النفط تحبذ الصعود على نحو استثنائي، في ظل مخاوف متنامية من أن المطالبات الأميركية لحظر النفط الإيراني قد تتسبب في نقص كبير في المعروض".

وتراجعت صادرات إيران من الخام أكثر في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقا لبيانات الناقلات ومصدر في القطاع، مع بحث المشترين عن بدائل قبيل بدء سريان العقوبات الأميركية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

فقد صدرت إيران 1.1 مليون برميل يوميا من الخام في الأيام السبعة تلك، حسبما أظهرته بيانات رفينيتيف أيكون.

وقال مصدر في الصناعة يرصد أيضا حركة الصادرات إن شحنات أكتوبر/تشرين الأول أقل من مليون برميل يوميا حتى الآن.

بالمقارنة كانت الشحنات 2.5 مليون برميل يوميا على الأقل في أبريل/نيسان قبل أن يسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو/أيار السابق الولايات المتحدة من اتفاق 2015 النووي مع إيران ويعيد فرض عقوبات.

ويقل المستوى الأحدث أيضا عن شحنات سبتمبر/أيلول البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز