فنزويلا ستبيع النفط بعملات غير الدولار

Venezuela's President Nicolas Maduro (C) speaks during a meeting with ministers in La Guaira, Venezuela September 8, 2017. Miraflores Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
مادورو قال إن من الممكن إقامة نظام اقتصادي متحرر من "الإمبريالية الأميركية" (رويترز)

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن حكومته ستبيع النفط وعددا من السلع بعملات غير الدولار في محاولة للالتفاف على العقوبات الأميركية.

وقال مادورو في حديث تلفزيوني أمس الجمعة "لقد قررت البدء ببيع النفط والغاز والذهب والمنتجات الأخرى التي تصدرها فنزويلا بعملات جديدة، من بينها اليوان الصيني والين الياباني والروبل الروسي والروبية الهندية وغيرها".

ورأى الرئيس الفنزويلي أن "إقامة نظام اقتصادي متحرر من الإمبريالية الأميركية أمر يمكن تحقيقه"، وقد ندد مادورو بالعقوبات الأميركية الأخيرة وقال إنها تشكل حصارا ماليا واقتصاديا.

وتحظر هذه العقوبات شراء البنوك الأميركية السندات الجديدة التي ستصدرها الحكومة الفنزويلية أو التعامل مع الشركة الوطنية للنفط المملوكة للدولة، وتقول واشنطن إن العقوبات تهدف إلى "منع نظام مادورو الدكتاتوري من مصدر تمويل مهم لضمان استمرار حكمه".

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لفنزويلا، محذرة من أن خطر التخلف عن سداد الديون أصبح أكثر ترجيحا.

ويتعين على فنزويلا سداد ديون قدرها 3.8 مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، في حين انخفض احتياطيها من العملات الأجنبية إلى أقل من عشرة مليارات دولار.

وتملك فنزويلا أكبر احتياطي مثبت للنفط في العالم، وهي مصدر لـ8% من واردات الولايات المتحدة من النفط الخام، وتحتل بذلك المرتبة الثالثة للدول المزودة لهذا البلد بعد كندا والسعودية.

المصدر : الفرنسية