السودان يحصل على تجهيزات ري أميركية متقدمة

A worker irrigates a sugarcane plantation at Kenana Sugar Company (KSC)'s main plant, 270 km (170 miles) south of Khartoum May 14, 2013. Faced with the loss of most oil production after South Sudan seceded in 2011, Sudan has been scrambling to find new sources for state revenues and dollars to pay for imports. Developing its sugar industry is a priority as is searching for gold. To diversify its products, Kenana also plans to more than triple the output of biofuels, a by-product of sugar production, to 200 million litres by 2015. Picture taken May 14, 2013. To match Feature SUDAN-SUGAR/ REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: AGRICULTURE BUSINESS COMMODITIES)
عامل يقوم بري ضيعة لقصب السكر جنوبي الخرطوم (رويترز)

وصلت الخرطوم أجهزة أميركية ذات تكنولوجيا حديثة في مجال تنقية مياه الشرب والري لأول مرة منذ سنوات.

وسمحت شركة "بيروليتكس" الأميركية لوكيلها في الشرق الأوسط شركة "وايرا الهندسية" باستيراد تلك الأجهزة تنفيذا لقرار رفع العقوبات الأميركية الاقتصادية عن السودان.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة وايرا الهندسية محمد عبد الرحيم بابكر إن الشركة استجلبت حتى الآن ثلاثة أنواع من أجهزة تنقية المياه الحديثة للأفراد والمجموعات السكنية، ومعالجة المياه الخاصة بري المحاصيل تفاديا لأي تلوث يمكن أن تحدثه المياه الراكدة للمزارع والمنتجات الزراعية.

وأوضح بابكر أن التقنية تعمل بالطاقة الشمسية، ويمكن استخدامها لأكثر من خمسمئة مرة والتخزين لسبع سنوات دون أن يؤثر مفعول القضاء على البكتيريا والفطريات وتلوث المياه على مصادر المياه كافة.

وأكد أن التكنولوجيا المستعملة في الأجهزة صنفت من بين الأفضل في العالم، وبموجبها رشحت الشركة المصنعة لها ضمن أفضل مئة شركة في العالم.

قرار أوباما
يشار إلى أنه في مطلع العام الجاري أصدر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قرارا بإلغاء جزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عشرين عاما، وقضى القرار في جزء منه برفع العقوبات في مجالات تتعلق بالتجارة والاستثمارات.

وكانت واشنطن قد خففت مؤخرا العقوبات المفروضة على الخرطوم، وسمحت للشركات الأميركية بتصدير تكنولوجيا الاتصالات إلى السودان والتعاون معه في المجالين الزراعي والأكاديمي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول