رولز رويس تسوي قضية رشوة عالمية

A Rolls-Royce logo is seen at the company's aerospace engineering and development site in Bristol, Britain, December 17, 2015. REUTERS/Toby Melville/File Photo
رولز رويس اعتذرت عن دفع الرشى وقالت إنها غيرت قواعد عملها (رويترز)

قالت وزارة العدل الأميركية ومكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا في بيانين إن شركة رولز رويس البريطانية وافقت على دفع أكثر من ثمانمئة مليون دولار للسلطات لتسوية اتهامات تتعلق برشوة مسؤولين في ست دول -من بينها العراق– على مدار أكثر من عشر سنوات.

وذكرت وزارة العدل أن الشركة أقرت بدفع رشى لمسؤولين في شركات طاقة حكومية في كزاخستان وتايلند والبرازيل وأذربيجان وأنغولا والعراق تجاوزت 35 مليون دولار للفوز بعقود. ورولز رويس هي اسم عالمي بارز في صناعة المحركات والمعدات والسيارات.

واعتذر الرئيس التنفيذي للشركة وارن إيست "بغير تحفظ" في بيان عن دفع الرشى. وعدلت الشركة منذ ذلك الحين قواعد الامتثال وقللت الاعتماد على الوسطاء، حسب ما ذكر البيان.

ومن بين وقائع الرشوة دفع وسطاء رولز رويس في العراق رشى لمسؤولين محليين بعدما أبدوا مخاوف بشأن توربينات باعتها الشركة. وقالت السلطات الأميركية إن وسيط رولز رويس دفع الرشوة من أجل "إقناع المسؤولين بقبول التوربينات" ومنعهم من إدراج رولز رويس في "القائمة السوداء" للأنشطة المستقبلية في العراق.

وقالت وزارة العدل الأميركية إن التسوية تشمل اتفاقات مع السلطات الأميركية والبريطانية والبرازيلية، إذ وافقت رولز رويس على دفع 170 مليون دولار للأولى، و497 مليون جنيه إسترليني (616 مليون دولار) للثانية، و25.6 مليون دولار للثالثة.

المصدر : رويترز