إيران تشترط استعادة حصتها النفطية لتجميد الإنتاج

Iranian Oil Minister, Bijan Namdar Zanganeh speaks on the opening of the annual International Oil, Gas, Refining & Petrochemical Exhibition on May 6, 2014 in Tehran. Iran is expected to outline big oil and gas projects at the major industry event ahead of a possible nuclear deal that could allow global energy giants to return. AFP PHOTO/ ATTA KENARE
زنغنه يرى 70 دولارا للبرميل سعرا مناسبا للنفط (الفرنسية)
قالت إيران إنها ستنضم للمحادثات بين منتجين آخرين بشأن تجميد محتمل لإنتاج النفط بعد أن يصل إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) اليوم الأحد عن وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه قوله إن بلاده ترى 70 دولارا للبرميل سعرا مناسبا للنفط، لكنها سترضى بأقل من ذلك.

وبسؤاله عما إذا كان وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك قد يحاول إقناع إيران بالانضمام إلى اتفاق بشأن تجميد الإنتاج خلال زيارته للبلاد هذا الأسبوع قال زنغنه إن إيران قد تنضم للاتفاق بعد وصول إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

وأضاف "يجب أن يتركونا وشأننا مادام الخام الإيراني لم يصل إلى أربعة ملايين (برميل يوميا). سننضم إليهم بعد ذلك".

ويسعى حاليا منتجو النفط إلى عقد اجتماع عالمي لتجميد الإنتاج.

وكانت إيران قد رفضت تجميد إنتاجها من النفط عند مستويات يناير/ كانون الثاني الذي قدرته مصادر ثانوية في أوبك بـ2.93 مليون برميل يوميا، إذ ترغب طهران في العودة إلى مستوى أعلى من الإنتاج كانت تحققه قبل فرض عقوبات دولية عليها.

وتعمل إيران على استعادة حصتها السوقية ولاسيما في أوروبا بعد رفع العقوبات الدولية عنها في يناير/ كانون الثاني.

يذكر أن العقوبات أدت إلى خفض صادرات الخام الإيراني من مستوى 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2011 إلى ما يربو قليلا عن مليون برميل يوميا في السنوات الأخيرة.

 وقال زنغنه إنه من المتوقع أن تبلغ صادرات النفط الإيراني من الخام مليوني برميل يوميا في الشهر الإيراني الذي ينتهي في 19 مارس/ آذار ارتفاعا من 1.75 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

المصدر : رويترز