شركة روسية تشتري 30% من حقل ظهر المصري

The shadow of a worker is seen next to the logo of Russia's Rosneft oil company at the central processing facility of the Rosneft-owned Priobskoye oil field outside the city of Nefteyugansk, Russia, August 4, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin/File Photo
شعار "روسنفت" على إحدى منشآتها في روسيا (رويترز)

اشترت شركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" حصة تبلغ 30% في امتياز "شروق" البحري المصري الذي يضم حقل ظُهر العملاق للغاز الطبيعي، من شركة "إيني" الإيطالية مقابل 1.125 مليار دولار.

وقالت الشركة الإيطالية إن روسنفت ستسدد لها قيمة مساوية لاستثمارات نفذتها ويبلغ مجموعها في الوقت الحاضر نحو 450 مليون دولار. ولدى روسنفت أيضا خيار شراء حصة إضافية تبلغ 5% بالشروط نفسها.

وكانت إيني قد باعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حصة 10% في الامتياز نفسه إلى شركة "بي بي" البريطانية مقابل 375 مليون دولار.

وبهذه الصفقات، تنخفض حصة إيني في الامتياز إلى 60%. وكانت الشركة الإيطالية قد اكتشفت حقل ظهر الذي يعتقد أنه أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط في أغسطس/آب 2015. وتقدر احتياطات الحقل بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز.

وكانت مصر في السابق من مصدري الطاقة لكنها تحولت إلى مستورد خالص بسبب تراجع إنتاج النفط والغاز وزيادة الاستهلاك، ومن ثم فهي تحاول تطوير الاكتشافات التي تحققت في الفترة الأخيرة لسد فجوة الطاقة في أقرب وقت ممكن.

المصدر : رويترز