السادة: النفط بلغ حده الأدنى من الانخفاض

Qatari Energy and Industry Minister Mohammed bin Saleh Al-Sada before the start of the 165th meeting of the Organisation of Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria, 11 June 2014.
السادة: نمو المعروض من خارج أوبك شهد تراجعا كبيرا في 2015 (الأوروبية)

قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة إن أسعار النفط بلغت حدها الأدنى من الانخفاض، وإنه يرى إشارات على انتعاش الأسعار في 2016.

وأوضح السادة -الذي يشغل أيضا منصب القائم بأعمال رئيس منظمة أوبك، في بيان قالت رويترز إنها تلقته- أن نمو المعروض من المنتجين من خارج المنظمة خلال السنوات الخمس الماضية شهد تراجعا كبيرا في 2015، وأن من المرجح أن يصل معدل نمو المعروض إلى صفر أو أقل من ذلك في 2016.

في الوقت ذاته من المتوقع ارتفاع الطلب على نفط أوبك إلى 30.5 مليون برميل يوميا العام المقبل مقابل 29.3 برميل يوميا في 2015، مع تنامي شهية الأسواق المتقدمة والناشئة للنفط.

كما لفت السادة إلى أن تراجع الاستثمار في صناعة النفط (الذي يتوقع أن يصل إلى 20% هذا العام) من الممكن أن يؤدي إلى نقص في الإنتاج.

وأشار إلى أن الدول المنتجة من داخل أوبك وخارجها تخطط لعقد اجتماع على مستوى الخبراء في فيينا في وقت لاحق هذا الشهر لمناقشة وتقييم الوضع في سوق النفط. 

يذكر أن أسعار النفط هبطت بأكثر من النصف منذ صيف 2014، ووصل سعر النفط الأميركي الخفيف يوم الجمعة الماضي إلى 49.63 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز