قطر تعزز صدارتها في الغاز المسال

. AFP / An undated handout picture shows a general view of Al-Shamal gas field north of Qatar. Representatives of major gas exporting countries gather in Doha 09 March 2007 to discuss the formation of a gas cartel, an idea which does not appear to be imminent but still causes concern for consumer

undefined
كشف الرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز فيصل السويدي اليوم عن أن الشركة التابعة للدولة في سبيلها لبدء تشغيل منشأتين عملاقتين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال هذا العام لتنهي بذلك خطط التوسع في طاقة الإنتاج في أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وأوضح السويدي في مؤتمر صحفي أن قطر تستهدف الصين والهند بالذات لبيع الإمدادات الإضافية، مشيرا إلى أن احتياجات البلدين ضخمة.

وتهدف قطر قبل نهاية العام الجاري لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنويا. وبين السويدي أن حجم الإنتاج الحالي للدولة هو 54 مليون طن سنويا.

وتعد قطر للغاز إحدى شركتين تديرهما الدولة تنتجان الغاز الطبيعي المسال والثانية هي راس غاز.

وحدد السويدي يونيو/حزيران المقبل موعدا لبدء الوحدة السادسة لقطر للغاز في العمل بطاقة إنتاجية تبلغ 7.8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، بحيث يتم تصديرها عن طريق ناقلات مصممة خصيصا لهذا الغرض.

وبالنسبة للوحدة السابعة فقد ذكر السويدي أنها ستنتج بطاقة توازي الطاقة الإنتاجية للوحدة السادسة، متوقعا أن تبدأ العمل في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضح السويدي أن الوحدتين الرابعة والخامسة اللتين تم تدشينهما في العام الماضي تعملان بكامل طاقتيهما بالفعل وتبلغ طاقة كل منهما أيضا 7.8 ملايين طن سنويا، كما ذكر أن شركته تنتج حاليا نحو 25 مليون طن سنويا.

وفي الشهر الماضي قالت راس غاز إن من المقرر أن تدشن آخر وحدة في خطتها للتوسع في عام 2010.

المصدر : رويترز