مظاهرات ضخمة بألمانيا احتجاجا على إصلاحات شرودر

F_Tens of thousands of demonstrators crowd Berlin's Brandenburg Gate 03 April 2004 during a rally by the Confederation of German Unions (DGB). Some 100.000 people took part in the rally in Berlin, some 200.000 around Germany, to protest against the government's social reforms. AFP PHOTO DDP/ROBERT MICHAEL GERMANY OUT

خرجت مظاهرات ضخمة في عدة مدن ألمانية بينها العاصمة برلين اليوم احتجاجا على خفض الحكومة للإنفاق على خدمات الرعاية الاجتماعية ومعاشات التقاعد والرعاية الصحية.

وقد نظم اتحاد النقابات والنشطاء المناهضون للعولمة مظاهرات مماثلة في مدينتي شتوتغارت وكولونيا.

وقال زعماء النقابات إن 200 ألف شخص شاركوا في مظاهرة برلين وحدها، وإن مجموع المشاركين في المظاهرات التي خرجت في أنحاء متفرقة من ألمانيا بلغ 420 ألف شخص، غير أن الشرطة في برلين قالت إن عددهم بلغ 100 ألف شخص.

وكانت حكومة المستشار غيرهارد شرودر تعرضت لانتقادات من جانب النقابات بسبب برنامجها للإصلاح الاقتصادي الذي أطلقت عليه اسم (أجندة 2010) والذي يخفض من نظام الرعاية الصحية الألماني السخي لتحسين قدرة البلاد على التنافس في مجال الأعمال.

غير أن النقابات القوية التي اعتادت منذ عشرات السنين الحصول على الدعم الحكومي السخي ترفض هذه الإجراءات، وقد ألحقت مقاومتها العنيفة الضرر بشرودر والديمقراطيين الاشتراكيين مما تسبب في هزيمة منكرة للحزب في الانتخابات المحلية التي أجريت في ألمانيا مؤخرا.

المصدر : وكالات