زياد الرحباني يكسر عزلته ويغني في "بيت الدين"

Lebanese musician and composer Ziad Rahbani performs during a concert at the Edineyat international festival in Ehden town, northern Lebanon July 30, 2015. Picture taken July 30, 2015. REUTERS/Jamal Saidi
زياد الرحباني في حفل فني بلبنان قبل ثلاث سنوات (رويترز)

قطع الفنان اللبناني زياد الرحباني عزلة استمرت لأكثر من عامين ونصف العام، واعتلى مسرح بيت الدين برفقة فرقة هي الأضخم في تاريخ المهرجانات الصيفية.

وافتتح الرحباني موسم بيت الدين بحفل حمل عنوان "ع بيت الدين" أمام جمهور قارب العشرة آلاف شخص ضمن مهرجانات تقام سنويا في قصر الأمير بشير الشهابي في بلدة بيت الدين الجبلية جنوب شرق بيروت.

وامتلأت مدرجات المسرح بجمهور تواق لمشاهدة الرحباني، بينما غصت الأسطح والشرفات المجاورة للمسرح بمتابعين لم يتسن لهم الحصول على التذاكر التي نفدت من الأسواق.

وأمام حضور تقدمه بعض الشخصيات السياسية والاجتماعية والإعلامية، جلس زياد وراء البيانو ليعزف ويقدم الأغاني السياسية الساخرة رغم إصراره على ترديد عبارة "ممنوع السياسة".

ورافقت الرحباني فرقة موسيقية متعددة الجنسيات من مصر وسوريا وأرمينيا وهولندا والأرجنتين وروسيا، إضافة إلى أعضاء من فرقة المعهد الوطني اللبناني للموسيقى (الكونسرفتوار) بإدارة نيكولاي بابايان.

وقدم الفنان اللبناني موسيقى من مسرحيته "شي فاشل" بالإضافة إلى المقدمات الموسيقية لمسرحيتي والدته فيروز "ميس الريم، صح النوم".

تشجيع البرازيل
وعلى مدى ساعتين، قدم الرحباني وفرقته أغنيات ومعزوفات موسيقية تنوعت بين قديم وجديد. ومن مسرحية "صح النوم" أدت السورية منال سمعان أغنية "البير المهجور" للفنانة فيروز.

ومن أعماله الجديدة غنت منال سمعان أغنية "ليك" وكذلك أغنية "صمدوا وغلبوا" التي كان أهداها الرحباني إلى سكان الجنوب اللبناني وغزة.

وبين أغنية وأخرى، كان الرحباني وبعض أعضاء الفرقة -بينهم ممثلون مثل طارق تميم- يقدمون فقرات فكاهية، بينما تتعالى الضحكات على مدرجات المسرح.

وخلال الحفل، أعرب الرحباني عن تشجيعه لمنتخب البرازيل لكرة القدم، وكشف عن قميص البرازيل الأصفر يرتديه تحت ثيابه.

وعلى طريقة الفنان المصري الراحل الشيخ إمام، جلس المصري حازم شاهين حاملا عوده ومغنيا "هاتلي يا بكرا صفحة جديدة.. حطلي مصر في جملة مفيدة".

كما تناوبت الفرقة على تقديم مجموعة من أغاني فيروز ومنها "كل ما الحكي، تلفن عياش، كان غير شكل الزيتون، بَيي راح مع العسكر، بكتب اسمك يا حبيبي، اشتقتلك".

ويستمر المهرجان حتى 11 أغسطس/آب، ويعرض يومي 19 و20 يوليو/تموز عرض الفلامنكو "عرس الدم" لمسرح أنطونيو غاديس من إسبانيا

المصدر : رويترز