وسط مقاطعة دولية.. روسيا تدعم السعودية ثقافيا

A journalist sits next to a painting by Russian-born artist Wassily Kandinsky, the founder of abstract painting, during a media tour at Banco do Brasil Cultural Center in Rio de Janeiro January 26, 2015. The exhibition
جانب من أعمال الرسام الروسي كاندينسكي أثناء عرضها في مركز ثقافي بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل (رويترز)

في ما بدا دعما للسعودية في مواجهة مأزق قتل الصحفي جمال خاشقجي أرسلت روسيا لوحات لرسامها الشهير فاسيلي كاندينسكي كي تعرض في منتدى "دافوس الصحراء" بالعاصمة السعودية الرياض.

ووفق "صحيفة الفن" (The Art Newspaper)، التي يقع مقرها في لندن ولديها مكتب في نيويورك، فقد نقلت أعمال كاندينسكي من متحف مدينة سان بطرسبورغ الروسية إلى الرياض لتعرض في المنتدى الذي افتتح الثلاثاء ويستمر حتى الخميس بإشراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت الدورية إن هذه الخطوة تعبر عن دعم روسيا للمملكة ثقافيا، وتأتي في وقت انسحب فيه العديد من قادة الشركات والمسؤولين الحكوميين من دول كثيرة من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي بعيد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وأضافت أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أرسل إلى الرياض وفدا كبيرا ضم تنفيذيين ووجوها ثقافية، مشيرة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان استثمر ملياري دولار عقب زيارة محمد بن سلمان إلى موسكو في 2015.

وأشارت إلى أن عرض لوحات كاندينسكي -الذي يوصف بأنه مؤسس الفن التجريدي ويعد من أشهر فناني القرن العشرين- في منتدى دافوس الصحراء يمهد لإقامة معرض فني روسي كبير في السعودية في إطار تنامي العلاقات بين البلدين.

ونقلت عن بيان لمتحف سان بطرسبورغ أن العديد من أشهر الأعمال المعروضة بالمتحف لفنانين طليعيين من أوائل القرن العشرين وصلت إلى الرياض بمناسبة منتدى دافوس الصحراء، وأشار البيان إلى أن المعرض الفني الروسي المرتقب بالسعودية قد يعقد تحت عنوان "كاندينسكي وروسيا".

الدورية المتخصصة في الفن أوردت أيضا نقلا عن صحيفة كومرسنت الروسية أن المعرض قد يعقد بمناسبة الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، وسيضم بالإضافة إلى الأعمال الكلاسيكية والتجريدية أعمالا لفنانين معاصرين استلهموا من أفكار فاسيلي كاندينسكي.

ويفترض أن يقام المعرض في مدينتي الرياض والظهران في إطار الأيام الثقافية الروسية بالسعودية، وفق ما جاء في بيان لصندق الاستثمار المباشر الروسي.

المصدر : الصحافة الغربية