ثالث فنان قطري يشارك بالإقامة الفنية في باريس

مجموعة من أعمال الفنانة القطرية ابتسام الصفار
مجموعة من أعمال الفنانة القطرية ابتسام الصفار وهي ثمرة مشاركتها في برنامج الإقامة الفنية في باريس (الجزيرة)

أعلنت متاحف قطر اختيار الرسام القطري الشاب عبد الله الكواري للمشاركة في برنامج الإقامة الفنية في باريس، وهو من أكبر وأهم برامج الإقامة الفنية على مستوى العالم، ويعد امتدادا لبرنامج الإقامة الفنية الذي يستضيفه "مطافئ: مقر الفنانين" في الدوحة بهدف تنمية المواهب الفنية المحلية.

ويمتد البرنامج على مدار ثلاثة أشهر يقيم خلالها الفنان في أستوديو قطر بالمدينة الدولية للفنون في باريس، حيث يُخصَص له مرسم، وتُتاح أمامه فرصة الانخراط بالأجواء الفنية في باريس وزيارة متاحفها ومعارضها والتواصل مع زملائه من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، لإلهامِه وإثراء ملكاته الإبداعية.

ويستكشف عبد الله الكواري في أعماله مساحات الغموض والخيال، متنقلا بين الصور الواقعية والمتخيّلة. وتمثّل الطبيعة جنبا إلى جنب مع الذكريات والثقافة الشعبية مصدر إلهامه الأول.

حصل عبد الله على البكالوريوس في الفنون الجميلة في الرسم والطباعة من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر عام 2014 بدرجة امتياز، وشارك في معارض وفعاليات فنية في الشرق الأوسط، من ضمنها معرض ميدل إيست فيلم "كوميك كون" لعام 2016.

ويعد عبد الله ثالث فنان قطري يشارك في هذا البرنامج بعد الفنانة ابتسام الصفار والفنان ناصر العطية الذي شارك مؤخرا في أستديو مفتوح في المدينة الدولية للفنون في أواخر سبتمبر/أيلول لعرض أعماله.

وسيستضيف "مطافئ: مقر الفنانين" في وقت لاحق من هذا الشهر أستديو مفتوحا ومحاضرة للاحتفاء بأعمال العطية وإنجازاته، وستوجه الدعوة لأفراد المجتمع لحضور هذه الفعالية ومقابلة الفنان ومناقشته حول رؤاه الفنية والثقافية والاستفادة من تجربته.

المصدر : الجزيرة